متكي: على موسكو الايفاء بالتزاماتها بتشغيل محطة "بوشهر" الكهرذرية في الوقت المحدد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36434/

صرح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي للصحفيين يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول ان طهران ترى ان على موسكو الايفاء بالتزاماتها بتشغيل محطة "بوشهر" الكهرذرية في الوقت المحدد، وذلك وفقا للاتفاقية التي وقعت بين البلدين بهذا الخصوص.

صرح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي للصحفيين يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول ان طهران ترى ان على موسكو الايفاء بالتزاماتها بتشغيل محطة "بوشهر" الكهرذرية في الوقت المحدد، وذلك وفقا للاتفاقية التي وقعت بين البلدين بهذا الخصوص.

واضاف "نحن الايرانيون نأمل بأن شركة "آتوم ستروي اكسبورت" والحكومة الروسية التي تشرف على عمل هذه الشركة، ستفي  بانهاء التزاماتها في الموعد المحدد وسيتم تدشين محطة بوشهر التي تم تزويدها بالوقود في اقرب وقت ممكن".

وكان وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو قد اعلن في وقت سابق بأن محطة "بوشهر" الكهرذرية الايرانية يمكن أن تبدأ عملها قبل نهاية هذا العام، وذلك لان جميع المراحل الرئيسية سيتم الانتهاء منها هذا العام.

كما واعلنت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية في وقت سابق، نقلا عن بيان لعلي اكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية ذكر فيه أن المراحل النهائية لتشغيل محطة بوشهر الكهرذرية  اوشكت على الانتهاء بنسبة 96 ٪ ، وتشغيلها التجريبي سيبدأ في اقرب وقت.

متكي: إيران ستعلن وجهة نظرها قريبا بشان مسودة الاتفاق

كما وصرح متكي للصحفيين بأن إيران ستعلن وجهة نظرها قريبا بشان مسودة الاتفاق حول توفير الوقود اللازم لمفاعل طهران للأبحاث، موضحا أن إيران قد توافق على تخصيب جزء من اليورانيوم خارج أراضيها.
و قال "لقد تقرر بان يدرس الجانبان المسودة، ولذلك يجري بحثها حاليا في فيينا. وستعلن طهران وجهات نظرها في هذا المجال قريبا". واشار إلى أن "هناك خيارين مطروحين على المائدة، إما الشراء أو إرسال جزء من وقودنا إلى الخارج للمزيد من المعالجة".

 وكان مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد أعد مسودة اتفاق حول إمداد إيران باليورانيوم المخصب لمفاعل طهران. وأكد أنه تم إرسال نسخ من المسودة الى عواصم الأطراف المشاركة في المحادثات للموافقة عليها.

متكي يستبعد قدرة إسرائيل على مهاجمة البرنامج النووي الإيراني

وصرح متكي للصحفيين ان الكيان الاسرائيلي لن يتجرأ على شن أي هجوم ضد المنشآت النووية الايرانية. وقال "ان حكومة الاحتلال الاسرائيلي تواجه أضعف وضع لها اقليميا ودوليا من جهة تفعيل سياستها العدوانية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك