الحملة الانتخابية الرئاسية في أوكرانيا في أوجها..

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36404/

صادقت الأحزاب الأوكرانية الرئيسة على ترشيح زعمائها لمنصب الرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 17 يناير/كانون الثاني المقبل. ويشير المراقبون إلى أن التنافس الرئيس سيجري بين المرشحين الأساسيين هما رئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو وزعيم حزب الأقاليم فكتور يانوكوفيتش.

 ألقت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو السبت 24 أكتوبر/تشرين أول كلمة أمام عشرات الآلاف من أنصارها حثتهم فيها على انتخابها رئيسة للبلاد، وتعهدت بجعل أوكرانيا تسير على النهج السائد في أوروبا، قائلة إن ربط أوكرانيا بأوروبا سيعزز القوانين وسيقضي على الفساد. لكن تيموشينكو وازنت ذلك بالقول إنها ستعمل أيضا من أجل إقامة علاقات متساوية وجديرة بالاحترام مع روسيا.

أما منافسها الرئيس زعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يانوكوفيتش الذي أطيح به من السلطة بعد احتجاجات واسعة عام 2005، فتعهد بوضع حد للفوضى التي قال إن زعماء "الثورة البرتقالية" تسببوا بها. وأعلن يانوكوفيتش كذلك أنه سيضع لأوكرانيا سياسة خارجية جديدة متعهدا بتجديد الشراكة مع روسيا.

وتظهر استطلاعات الرأي  في أوكرانيا تقدم فيكتور يانوكوفيتش الذي يحظى بدعم سكان الشرق والجنوب الناطقين بالروسية، على منافسته الرئيسية رئيسة الوزراء يوليا تيموشنكو.

أما الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو فتشير تقديرات المحللين المستقلين إلى تراجع شعبيته بشكل كبير، ويصف مراقبون فرصته لتولي منصب رئيس الدولة لولاية رئاسية ثانية بالضئيلة جدا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)