فنلندا تعد الوثائق للسماح بتنفيذ مشروع "السيل الشمالي"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36399/

ستقوم فنلندا بإعداد الوثائق اللازمة للسماح بمد خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" في مياهها الإقليمية قبل 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وستنهي اعمال الاختبار الإيقولوجي قبل نهاية العام الحالي. جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس وزراء فنلندا ماتّي فانهانن عقب المباحثات مع رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في بطرسبورغ في 25 أكتوبر/تشرين أول.

ستقوم فنلندا بإعداد الوثائق اللازمة للسماح بمد خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي" في مياهها الإقليمية قبل 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وستنهي الاختبار الإيقولوجي قبل نهاية العام الحالي. جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس وزراء فنلندا ماتّي فانهانن عقب المباحثات مع رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في  بطرسبورغ في 25 أكتوبر/تشرين أول.

وأعرب بوتين بعد المباحثات عن أمله في أن يتم تنفيذ مشروع "السيل الشمالي" في المواعيد المحددة سابقا، مؤكدا من جديد على أن مد خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" سيتم بسرعة.

بوتين يدعو إلى تطوير صناعة الأخشاب في روسيا

كما دعا رئيس الوزراء الروسي في المنتدى الروسي الفنلندي الثالث للأخشاب في  بطرسبورغ  رجال الأعمال الفنلنديين إلى حشد الموارد والطاقات من أجل تعزيز استخدام التكنولوجيا العالية وتقنيات النانو في قطاع صناعة الأخشاب.

وذكر بوتين أن الحكومة قررت تعليق زيادة الرسوم على صادرات الخشب الخام في العام المقبل، ملمحًا إلى إمكانية تمديد التعليق في عام  2011.

وكانت الحكومة الروسية قد قررت فرض رسوم على صادرات الخشب الخام بنسبة 25% أو ما لا يقل عن 15 يورو للمتر المكعب وذلك منذ مطلع العام الجاري. كما خططت الحكومة لزيادة الرسوم إلى 80% على ألا يقل عن 50 يورو للمتر المكعب مع مطلع العام المقبل. وقد  أعتبرت فنلندا المستورد الرئيس للأخشاب من روسيا ان هذا الامر يتعارض مع مصالحها.

كما أكد بوتين أن القرار بصدد زيادة رسوم التصدير سيتم اتخاذه عاجلا أم آجلا.

وتجدر الاشارة الى ان حجم الاستثمارات الفنلندية تجاوز في قطاع الأخشاب الروسية مليار دولار في السنوات الخمس عشرة الأخيرة علما أن الشركات الفنلندية هي من العشرة الأوائل في العالم حيث تملك تقنيات متطورة في هذا المجال بينما تقدر الموارد الروسية 85 مليار متر مكعب.
يتضمن برنامج التنمية الروسية 75 مشروعا استثماريا في قطاع الأخشاب بتكلفة تقدر بمليار ونصف الميار دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 68 مليون متر مكعب سنويا.

المزيد من التفاصيل في تقريرن المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم