بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تونس

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36379/

بدأ الناخبون التونسيون يوم الاحد 25 اكتوبر/تشرين الاول التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التى يعتقد المراقبون أنها محسومة النتائج لصالح الرئيس الحالي زين العابدين بن علي ومرشحي التجمع الدستوري الحاكم. وقد تعهد الرئيس خلال اطلاق حملته الانتخابية بأن تجري هذه الانتخابات في ظل الشفافية واحترام القانون.

بدأ الناخبون التونسيون يوم الاحد 25 اكتوبر/تشرين الاول التصويت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية التى يعتقد المراقبون أنها محسومة النتائج لصالح الرئيس الحالي زين العابدين بن علي ومرشحي التجمع الدستوري الحاكم.
ويتنافس أربعة مرشحين على اعتلاء منصب الرئاسة التونسية بمن فيهم زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الوحدوي احمد الاينبولي، وزعيم حزب الوحدة الشعبية محمد بوشيحة، وزعيم حركة التجديد احمد ابراهيم. وبلغت سخونة الحملة الانتخابية ذروتها مع انتهاء الموعد المحدد للحملات الانتخابية التي ركزت في معظمها على البطالة في صفوف خريجي الجامعات نظرا لعدم توفر فرص العمل الملائمة.
وقد تعهد زين العابدين بن علي خلال اطلاق حملته الانتخابية بان تجري هذه الانتخابات  في ظل الشفافية واحترام القانون واحترام قواعد الممارسة الديمقراطية.هذا ويمارس  المرصد الوطني للانتخابات دورا مهما في مراقبة سير العملية الانتخابية.
والجدير بالذكر ان ما يميز هذه الانتخابات عن سابقاتها هو التعديلات الدستورية التي قضت بتخفيض سن الاقتراع من عشرين عاما الى ثمانية عشر مما يعني افساح المجال امام جيل الشباب للتعبير عن رأيهم وتطلعاتهم من خلال اختيار ممثليهم في السلطة التشريعية. كما تناولت التعديلات رفع حصة تمثيل المرأة في المجلس النيابي الى 30 %.
وقال احمد اينوبلي المرشح للانتخابات الرئاسية التونسية  امين عام الاتحاد الديمقراطي الوحدوي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان العملية الانتخابية تكاد تكون محسومة مسبقا لصالح الحزب الحاكم على اعتبار انه يستحوذ على 3 ملايين شخص من العدد الكلي للناخبين الذي يقدر باكثر من 5 ملايين ناخب. واضاف اننا ندخل الانتخابات من اجل طرح البرامج وتمكين المواطن التونسي من ممارسة حقه الانتخابي. واكد ان العملية الانتخابية تجري في اجواء قانونية وحسنة، وبكل حيادية من طرف الادارة ومن دون اية عوائق او تجاوزات.
من جانبه قال محمد بوشيحة المرشح للانتخابات الرئاسية وأمين عام حزب الوحدة الشعبية في اتصال مع قناة "روسيا اليوم"  ان هناك تغيرا كبيرا فيما يتعلق بتعامل الادارة مع قوائم احزاب  المعارضة، الذي اصبح جيدا وياخذ بعين الاعتبار مقتضايات القانون واحترامه، حسب تعبيره.
 ومن جهة اخرى اشار الى حدوث بعض التجاوزات في بداية الاقتراع، وقد تم رفع شكاوى الى مرصد مراقبة الانتخابات الذي تدخل وتم حل العديد من المشاكل، موضحا انه بفضل التعاون الجيد مع الادارة والقضاء فقد تم تدارك الكثير من النقائص. 
واكد  ان الحملة الانتخابية جرت في اجواء جيدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)