رايس تبحث مع المالكي وطالباني المعوقات في طريق الانتخابات العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36341/

بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد يوم مع سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الامم المتحدة، الجهود المبذولة لاقرار قانون الانتخابات العراقي و الوسائل التي تتيح للعراق الخروج من العقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة اثر غزو العراق للكويت عام 1990.

بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد يوم الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول مع سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الامم المتحدة، الجهود المبذولة لاقرار قانون الانتخابات العراقي و الوسائل التي تتيح للعراق الخروج من العقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة اثر غزو العراق للكويت عام 1990.
وأكد المالكي خلال اللقاء مع رايس على ضرورة تفعيل اللجنة العراقية-الامريكية المشتركة التي تأخذ على عاتقها متابعة الاجراءات اللازمة لإخراج العراق من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة التي اتخذت بموجبها قرارات دولية تفرضت على العراق تخصيص 5% من ايراداته النفطية للتعويضات الناتجة عن الاحتلال العراقي للكويت والحرب التي تلته، تذهب معظمها الى الكويت. وما زال العراق مدينا بنحو 25 مليار دولار، منها 24 مليارا للكويت.
من جهتها أكدت رايس التي تزور العراق للمرة الاولى إلتزام الولايات المتحدة الامريكية بالعمل على إخراج العراق من طائلة الفصل السابع الذي يكبل قدراته في مختلف المجالات. وكانت واشنطن وبغداد أعلنتا الاثنين الماضي عقب اجتماع في واشنطن بين المالكي ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تشكيل لجنة دبلوماسية مشتركة لتحقيق هذا الهدف.
وبعد لقائها بالمالكي اجتمعت رايس مع الرئيس العراقي جلال طالباني لبحث الجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر للكتل السياسية وصولاً إلى رؤية موحدة لإقرار قانون الانتخابات.
العراق.. كرة قانون الانتخابات في مرمى المجلس السياسي
بعد أن عجز البرلمان عن إقرار القانون في عدة جولات من المفاوضات النيابية، لجأ البرلمان العراقي الى المجلس السياسي للأمن الوطني بهدف الوصول الى حل توافقي بشأن ما اختلف فيه أعضاء مجلس النواب. ويضم مجلس الأمن الوطني الهيئات الرئاسية الثلاث فضلا عن قادة الكتل السياسية .

أما العقبة التي حالت دون اقرار القانون فتمثلت بقضية كركوك وكيفية اجراء الانتخابات فيها فضلا عن سبل تحديد نسب الممثلين عن قومياتها وطوائفها في البرلمان المقبل في ظروف التناقض المستمر بين العرب والأكراد والتركمان على  مستقبل المدينة .
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية