طهران تنوي الإجابة على مسودة الاتفاقية بشأن تزويدها بالوقود النووي الأسبوع المقبل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36317/

ذكر التلفيزيون الإيراني نقلا عن علي أصغر سلطانية الممثل الإيراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 23 أكتوبر/تشرين أول أن طهران ستعطي الأسبوع المقبل إجابتها على مسودة الاتفاقية بشأن تزويد الجمهورية الإسلامية باليورانيوم المخصب، فيما وافقت كل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا على اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ذكر التلفيزيون الإيراني نقلا عن علي أصغر سلطانية الممثل الإيراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 23 أكتوبر/تشرين أول أن طهران ستعطي الأسبوع المقبل إجابتها على مسودة الاتفاقية بشأن تزويد الجمهورية الإسلامية بالوقود النووي .

من جهتها أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لها نشر مساء الجمعة أن إيران أبلغت المدير العام للوكالة الدولية بأنها ترحب بالمقترحات الخاصة بتزويدها بالوقود النووي وتنوي دراسة هذه المقترحات بعناية وستحدد موقفها منها قبل منتصف الأسبوع المقبل.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في وقت سابق الجمعة عن موافقة روسيا على اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول استكمال تخصيب اليورانيوم من اجل ايران. وعلى حد قوله فان "الخبراء الروس شاركوا في اللقاء الذي تمت فيه صياغة مقترحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتى عبر عنها المدير العام للوكالة. فاننا نوافق على تلك الاقتراحات ونعول على ان يؤكد جميع الاطراف المشاركة في المباحثات وليس ايران وحدها استعدادها لتنفيذ الخطة المطروحة".

واشنطن مازالت تأمل في تلقي رد إيجابي من إيران على اقتراح الوكالة الدولي للطاقة الذرية

أعلن  ايان كيلي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة 23 اكتوبر/تشرين الأول ان الولايات المتحدة ما زالت تأمل في أن تقدم ايران ردا ايجابيا الاسبوع القادم على مسودة الاتفاقية بشأن تزويدها بالوقود النووي.
وفي الوقت نفسه أشار كيلي قائلا إن "صبرنا له حدود". وحسب قوله "فاننا نأمل بأن تقدم طهران الاسبوع القادم ردا ايجابيا... ومن البديهي اننا كنا نفضل ان يكون لدينا الرد اليوم لأننا نعتبر هذا أمرا ملحا."
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية أن واشنطن مستعدة للانتظار عدة أيام لكنها لن تنتظر للابد.

الولايات المتحدة وفرنسا توافقان رسميا على مقترحات البرادعي

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن بيان للإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة وافقت رسميا على مقترحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تم إعدادها خلال المفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا.

من جانبه صرح الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الفرنسية برنارد فاليرو بأن باريس موافقة على مقتراحات الوكالة الدولية حول الوقود النووي لإيران.

وكان المدير العام للوكالة الدولية قد أعلن عقب المفاوضات في العاصمة النمساوية أنه سلم لممثلي إيران وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة مجموعة من المقترحات بشأن تزويد إيران بالوقود النووي من أجل إقرارها من جانب جميع هذه الدول التي شاركت في المفاوضات، وذلك قبل الجمعة 23 أكتوبر/ تشرين أول.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)