رئيس الوزراء السلوفاكي يرفض نشر الدرع الصاروخية الأمريكية على أراضي بلاده

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36285/

رفض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو بشكل قاطع إمكانية نشر عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في أراضي بلاده خلال فترة ولايته. جاء هذا التصريح قبل اجتماع وزراء دفاع دول الناتو في براتيسلافا. من جهة أخرى حث وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس حلفاء الولايات المتحدة في الناتو على تقديم المزيد من الدعم في أفغانستان.

رفض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو بشكل قاطع إمكانية نشر عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في أراضي بلاده خلال فترة ولايته.

وقال فيتسو "طالما اني أتولى منصب رئيس الوزراء فلن أوافق على نشر أي عناصر للدرع الصاروخية على أراضي سلوفاكيا". جاء هذا التصريح لرئيس الحكومة السلوفاكية تزامنا مع انعقاد اجتماع لوزراء دفاع دول الناتو مع وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس الذي سيطلع زملاءه على تفاصيل الخطة الأمريكية الجديدة الخاصة بالدرع الصاروخية.

كما قال فيتسو عقب لقائه مع الأمين العام للناتو أندرس فوغ راسموسن إنه يرحب بقرار الإدارة الأمريكية التخلي عن خطة نشر الدرع الصاروخية في بولندا وجمهورية التشيك.

غيتس يحث حلفاء الولايات المتحدة على تقديم المزيد من الدعم في أفغانستان

وكان وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس قد حث حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الاطلسي على تقديم المزيد من الدعم في أفغانستان على الرغم أن واشنطن نفسها لا تزال تدرس قضية إرسال مزيد من القوات إلى هذا البلد. وأشار غيتس قبل اجتماع وزراء دفاع دول الناتو إلى أن تحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان هو مهمة جميع دول الحلف وليس فقط الولايات المتحدة.

يذكر أن واشنطن قد أعلنت أن أوباما قد يتخذ قرارا بزيادة القوات قبل إعلان نتيجة الدورة الثانية في انتخابات الرئاسة الافغانية في 7 من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

راسموسن يدعو لتعزيز التعاون بين الناتو وروسيا

من جهته أكد الأمين العام لحلف شمال الاطلسي أندرس فوغ راسموسن ضرورة تعزيز التعاون بين روسيا والحلف في بحث قضية الدرع الصاروخية في أوروبا وحل القضية افغانستان.

وكان راسموسن قال قبل انعقاد اجتماع وزراء دفاع دول الناتو إنه يجب على روسيا والحلف معا بحث تحديات القرن الحادي والعشرين، مشيرا الى أن العلاقات بين الجانبين تحتاج الى انطلاقة جديدة. وأضاف راسموسن أن إعلان استراتيجية أمريكية جديدة في مجال الدرع الصاروخية يسهل مهمة توسيع مشاركة روسيا في مناقشة خطط الدفاع الصاروخي في أوروبا.

المزيد حول اجتماع وزراء دفاع دول الناتو في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك