بوتين: تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" يسير بوتيرة سريعة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36275/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه نظيره الإيطالي سيلفيو برلسكوني في سان بطرسبورغ 22 أكتوبر/تشرين أول ان العمل في مشروع "السيل الجنوبي" يسير بوتيرة سريعة ولديه فرصة كبيرة لأن ينفذ قبل مشروع "السيل الشمالي" المماثل في بحر البلطيق. وشارك في هذا اللقاء بواسطة جسر تلفزيوني رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

اجتمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قي بطرسبورغ  مع نظيره الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي وصل روسيا بزيارة خاصة. وانضم إلى اللقاء بواسطة جسر تلفزيوني رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد والاستثمار والطاقة.
وتطرق بوتين مع ضيفيه إلى الحوار "البناء والمثمر" في مجال الطاقة، وتحديدا التطور الديناميكي في بناء خط انابيب "السيل الجنوبي"، خاصة بعد الاتفاق الذي تم توقيعه بين روسيا وتركيا بحضور رئيس الوزراء الإيطالي.

وبحسب الاتفاق المبرم فإن تركيا منحت روسيا حقاً استثنائياً لأعمال الاستكشاف الجيولوجي في قاع البحر الأسود في منطقة مد خط "السيل الجنوبي" لأنابيب الغاز الذي تشارك في بنائه الشركة الإيطالية "إيني".

ونوهت الأطراف بمكنون "السيل الجنوبي"، وقال ان "المشروع يسير بوتيرة سريعة وقد يكون جاهزاً قبل مشروع "السيل الشمالي" المماثل في بحر البلطيق".

كما أشار بوتين إلى الخبرة الطويلة للشركات الروسية والإيطالية في العمل في البحر الأسود، خاصة وأنها أشرفت على إمداد أنبوب "السيل الأزرق".

كما أكد رؤساء الحكومات أثناء لقائهم على نواياهم متابعة العمل على كافة المستويات بهدف المضي قدماً بمشروع أنبوب النفط "سامسون - جيهان"، كما أنهم لفتوا الانتباه إلى أن كل هذه المشاريع التي تشارك بها الدول الثلاث "تهدف إلى توفير الأمن الأوروبي والدولي".

وفي نهاية اللقاء وجه رئيس الوزراء دعوة إلى نظيره التركي لزيارة روسيا، وأعرب أردوغان عن قبوله للدعوة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم