اول لقاء مباشر بين اسرائيل وايران منذ عام 1979

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36264/

نشرت صحيفة " هآرتس " الاسرائيلية يوم الخميس 22 اكتوبر/تشرين الاول خبرا يفيد بان رئيس لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية ومسؤولا ايرانيا عالي المقام التقيا في القاهرة في شهر سبتمبر/ايلول لمناقشة امكانية اعلان الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية. ومن جانبه فند السكرتير الصحفي للجنة الطاقة الذرية الايرانية هذه الاخبار.

نشرت صحيفة " هآرتس " الاسرائيلية يوم الخميس 22 اكتوبر/تشرين الاول خبرا يفيد بان رئيس لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية ومسؤولا ايرانيا عالي المقام التقيا في القاهرة في شهر سبتمبر/ايلول لمناقشة امكانية اعلان الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية. والمقصود هنا اول لقاء مباشر بين ممثلين رسميين للبلدين منذ قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979.
وحسب معطيات " هآرتس " فان ميراف زافاري اوديز مديرة القسم السياسي ومراقبة التسلح في لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية ترأست الجانب الاسرائيلي في لقاء جرى في   29 و30 سبتمبر/ايلول ومثل الجانب الايراني فيه علي اصغر سلطاني ممثلها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وجرى اللقاء برعاية اللجنة الدولية لمنع انتشار ونزع الاسلحة النووية وشارك في اللقاء ممثلو الجامعة العربية ومصر والاردن والمغرب والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتونس وتركيا اضافة الى شخصيات رسمية من امريكا واوربا.
وتقول " هآرتس " انه بالرغم من ان اللقاء جرى خلف الابواب المغلقة واتفق المشاركون فيه على سريته التامة لكي تكون المناقشات كاملة وصريحة الا انه تسربت اخباره حيث كتبت عنه صحيفة " اييج " الاسترالية.واكدت لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية في اخر الامر انعقاد  هذا اللقاء الا انها رفضت التعليق على الموضوع.

ايران تفند الخبر

وفي نفس اليوم فند علي شيرزاديان  السكرتير الصحفي لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية هذه الاخبار من على شاشة التلفزيون الايراني حيث قال " هذا كذب دعائي الغاية منه التأثير على نجاح الدبلوماسية الايرانية في مباحثات جنيف وفينا الخاصة بالبرنامج النووي الايراني".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية