الرئيس الطاجيكي في موسكو للتباحث في موضوع استخراج الغاز الطبيعي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36216/

وصل موسكو يوم الاربعاء 21 اكتوبر/تشرين الاول امام علي رحمون رئيس جمهورية طاجيكستان في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية. وستنطلق في الكرملين الخميس المباحثات الرسمية في مختلف مجالات التعاون بين البلدين وخاصة في قطاع الطاقة.

وصل موسكو يوم الاربعاء 21 اكتوبر/تشرين الاول امام علي رحمون رئيس جمهورية طاجيكستان في زيارة رسمية لروسيا الاتحادية. وستنطلق في الكرملين الخميس المباحثات الرسمية في مختلف مجالات التعاون بين البلدين وخاصة في قطاع الطاقة.
وقد بدأ الرئيس الطاجيكي زيارته الى روسيا بلقاء لا يحمل الطابع الرسمي مع الرئيس دميتري مدفيديف  في مقر اقامته بضواحي موسكو قال فيه الأخير أنه توجد لدى موسكو و دوشنبيه صلات متنوعة في مختلف الاتجاهات - الاقتصاد، والسياسة الاقليمية والمجالين الانساني والثقافي
ويرافق الرئيس في هذه الزيارة كل من ايركين راحماتولويف مستشار الرئيس للشؤون السياسية و هامرا خان ظريفي وزير الخارجية وغيرهم من المسؤولين.
وينتظر ان يناقش الرئيس الطاجيكي مع نظيره الروسي يوم غد وضع وآفاق التعاون بين البلدين في جميع المجالات.
وينوي الرئيس الطاجيكي خلال زيارته لقاء عدد من ابناء الجالية الطاجيكية المقيمين في روسيا.
وعلق المكتب الصحفي للرئيس الطاجيكي على نتائج المباحثات التي جرت يوم الثلاثاء 20 اكتوبر/تشرين الاول بين رحمون و سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي والتي شملت مختلف اوجه التعاون وجاء في البيان " لقد قيم سير العمل في تنفيذ الاتفاقيات الثنائية سلبا ومنها الاتفاقيات التي توصل اليها رئيسا الدولتين في اغسطس/اب من السنة الماضية والخاصة بثلاثة محطات هيدروكهربية متوسطة القدرة. وايضا حجم وسرعة تنفيذ خطط التنقيب واستخراج الغاز الطبيعي التي تقوم بها شركة "غازبروم " الروسية. وتم التأكيد على ان "غازبروم "بدأت باستخراج الغاز من حقل واحد فقط من مجموع 4 حقول واقعة تحت تصرفها".
كما يشار ايضا انه دون النظر الى السلبيات الموجودة اعرب الطرفان عن اهتمامهما في تعميق وتطوير علاقاتهما في مختلف المجالات.
ويختتم البيان " انه خلال اللقاء عبر الجانبان عن ثقتهما بان هذه الزيارة ستعطي زخما جديدا للتعاون بين البلدين".
وصرح الوزير شماتكو في دوشنبه بعد انتهاء لقائه بالرئيس رحمون بان روسيا لن تمنع استثمارات الشركات الروسية في الاقتصاد الطاجيكي وخاصة في قطاع الطاقة المائية.
للمزيد من المعلومات انظر العلاقات الروسية - الطاجيكية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم