التبادل التجاري بين روسيا والهند سيزداد الى 20 مليار دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36209/

استقبل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الاربعاء 21 اكتوبر / تشرين الاول في موسكو وزير الخارجية الهندي سوماناهالي كريشنا في إطار التحضيرات لزيارة رئيس الوزراء الهندي الى روسيا شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل. وكان سيرغي سوبيانين نائب رئيس الوزراء الروسي قد اعلن في اجتماع اللجنة المشتركة الروسية- الهندية الخاصة بالتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني والثقافي ان الجانبين ينويان زيادة التبادل التجاري بين البلدين بحلول عام 2015 حتى 20 مليار دولار.

ازداد حجم التبادل السلعي بين روسيا والهند خلال الاشهر التسعة الماضية بنسبة 11%. وقد يزيد في نهاية السنة الجارية عن 8 مليار دولار. اعلن ذلك سيرغي سوبيانين نائب رئيس الوزراء في روسيا الاتحادية في الاجتماع الخامس  عشر  للجنة الحكومية المشتركة الروسية الهندية الخاصة بالتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني والثقافي الذي عقد يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو .
وقال سوبيانين : " بالرغم من  الازمة المالية العالمية  فان الاشهر التسعة الماضية شهدت نموا في التبادل السلعي بين البلدين بنسبة 11%. ولئن بلغ حجم التبادل السلعي بينهما  في عام 2008  ما قيمته 7 مليارات دولار فاننا نعول على ان يتجاوز  في السنة الجارية  مبلغ  8 مليارات دولار".
وأشار سوبيانين في الوقت ذاته الى ان الجانبين لا يتخليان عن الخطط الطموحة في ايصال حجم التبادل السلعي بين البلدين عام 2010  الى  10 مليارات دولار.
 واضاف نائب رئيس الوزراء قائلا: " اننا نعتقد  انه ثمة قدرات احتياطية  كامنة  لا تزال غير مستغلة في مجال الخدمات والتكنولوجيا، الامر الذي يمكننا من طرح مهام جديدة".
واشار سوبيانين الى ان الهند وروسيا اتفقتا على بذل قصارى الجهود لكي يبلغ التبادل السلعي  في عام 2015 ما قيمته 20 مليار دولار.

احتمال عقد اتفاقية  في مجال الطاقة النووية بين روسيا والهند

أعلن سيرغي سوبيانين  ان حكومتي روسيا والهند ربما ستوقعان قريبا اتفاقية  في مجال الطاقة النووية. وقال سوبيانين: " نحن اتفقنا على اعداد الاتفاقية بين حكومتينا في موضوع التعاون في مجال الطاقة النووية".وبحسب قوله فان اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة قد ناقش سير العمل على اعداد العقود الخاصة بإنشاء المفاعلين الثالث والرابع للمحطة الكهرذرية "كودانكولام".
والجدير بالذكر ان شركة "آتوم ستروي أكسبورت" الروسية تقوم  بإنشاء هذه المحطة الكهرذرية بالتعاون مع مؤسسة الطاقة الذرية الهندية في ولاية تاميل نادو الهندية. وبالاضافة الى ذلك فان روسيا ستقوم بإنشاء محطة كهرذرية في بلدة هاريبور الواقعة في ولاية البنغال الغربي الهندية بشرق البلاد.

هذا وناقش وزير الخارجية الروسي ونظيره الهندي سيرغي لافروف وسوماناهالي كريشنا يوم 21 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو التحضيرات الجارية لعقد القمم الثنائية الروسية الهندية. واعاد سيرغي لافروف الى الاذهان ان لقاءه هذا  بسومانالي كريشنا هو اللقاء الرابع الذي عقد في السنة الجارية. وقال: " اعول على ان يساعد لقاؤنا في اعداد القمم القادمة بين زعيمينا".

ووصف سوماناهالي كريشنا من جهته التعاون بين موسكو ودلهي بانه شراكة استراتيجية وقال : " اننا ننظر الى روسيا  بصفنها دولة عظمى وصديقا حقيقيا".

واستقبل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف اليوم في موسكو وزير الخارجية الهندي سوماناهالي كريشنا في إطار التحضيرات لزيارة رئيس الوزراء الهندي الى روسيا شهرديسمبر/كانون الاول المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم