ذكرى مرور 65 سنة على تأسيس معهد موسكو للعلاقات الدولية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36199/

يحتفل معهد موسكو للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية (الجامعة) في منتصف شهر اكتوبر/تشرين الاول بذكرى مرور 65 سنة على تأسيسه.

يحتفل معهد موسكو للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية الروسية (الجامعة) في منتصف شهر اكتوبر/تشرين الاول بذكرى مرور 65 سنة على تأسيسه.
ويعود تأسيس المعهد الى يوم 14 اكتوبر/تشرين الاول عام 1944 حين اتخذ مجلس مفوضي الشعب السوفيت قرارا بتحويل الكلية الدولية في جامعة موسكو التي تم تأسيسها قبل عام الى معهد . ومنح المعهد عام 1994 الوضع القانوني للجامعة. وأدرج المعهد منذ الاعوام الاولى لتأسيسه في قائمة مؤسسات التعليم العالي الاكثر شهرة ومكانة علمية  في البلاد. ويعتبرمعهد موسكو للعلاقات الدولية حاليا مركزا علميا وتعليميا ذا سمعة عالمية.
ولئن كان المعهد في عام 1994  يتضمن ثمانية برامج للتعليم العالي المتخصص فقط.فقد اصبح عددها في عام 2004  في المعهد 24 برنامجا  في  63 تخصصا. وتدرس  في المعهد 53 لغة اجنبية.
ويعمل في سبع كليات و68 قسما دراسيا وستة مراكز تخصصية  بمعهد موسكو للعلاقات الدولية ما يزيد عن 1000 مدرس وبروفيسور و20 اكاديميا  وعضوا مراسلا في اكاديمية العلوم الروسية و17 استاذا من رجال العلم  الحائزين على لقب الجدارة. ويدرس في المعهد حوالي 6 آلاف طالب من روسيا الاتحاديا و64 دولة اجنبية. ويوصف المعهد بحق بأنه مصنع الكوادر الدبلوماسية والسياسة والعلمية .
ثمة سمة هامة اخرى يتصف بها المعهد. وهي  ان طلبة المعهد (الجامعة) يتلقون تعليما  يتفق والمعايير التعليمية والعلمية الدولية وعلى اساس خيرة تقاليد المعاهد العالية الوطنية والعمل الدبلوماسي الروسي. ويعير المعهد اهتماما خاصا الى اعداد الكوادر لاقاليم روسيا الاتحادية من  الخبراء في الاقتصاد والادارة والقانون والسياسة وغير ذلك.  وبدأ المعهد منذ عام 1995 باعداد الكوادر الدبلوماسية  بشروط ميسرة لبلدان رابطة الدول المستقلة ودول البلطيق ودول وسط وشرق اوروبا.
وقد حصل خلال السنوات الثلاثين الماضية  ما يزيد عن 30 ألف شخص على شهادات التخصص في الشؤون الدولية بمن فيهم 5 آلاف مواطن اجنبي. ويوجد بين خريجي المعهد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس اذربيجان إلهام علييف والمديرة العامة لمنظمة"اليونسكو" إرينا بوكوفا و14 رئيسا للحكومات    و30 وزيرا وسياسيا وصحفيا وعالما وحقوقيا معروفا.ويقيم  المعهد (الجامعة) علاقات شراكة مع الجامعات في كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان والصين والهند.

المزيد من التفاصيل عن معهد موسكو للعلاقات الدولية لدى وزارة الخارجية الروسية (الجامعة) وشروط الالتحاق به على موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)