روسيا تدعو دول اوروبا الى المشاركة في مناقشة التحديات الصاروخية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36106/

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في بروكسل بنهاية الاجتماع الوزاري بين روسيا الاتحادية والاتحاد الاوروبي، قال ان روسيا تضمن استمرار توريدات الغاز الى اوروبا. من جهة أخرى دعا لافروف دول الاتحاد الاوروبي للمشاركة الى جانب روسيا والولايات المتحدة في مناقشة التحديات الصاروخية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقد يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في بروكسل بنهاية الاجتماع الوزاري بين روسيا الاتحادية والاتحاد الاوروبي، قال ان روسيا تضمن استمرار توريدات الغاز  الى اوروبا. من جهة أخرى دعا لافروف دول الاتحاد الاوروبي للمشاركة الى جانب روسيا والولايات المتحدة في مناقشة التحديات الصاروخية.

وقال لافروف: " فيما يتعلق بروسيا فاننا نضمن تنفيذ كافة تعهداتنا الخاصة  بتوريد الغاز الى اوروبا بموجب العقود الموقعة كما كنا نفعل ذلك في السابق. اما مايتعلق بالمشاكل الناجمة عن أمور الترانزيت فيجب حلها مع دول الترانزيت. و نحن مستعدون للمساعدة في ايجاد الحلول".
ونوه لافروف الى ان الجانب الروسي كان ولا يزال يدعو الى تشكيل آليات للانذار المبكر في مجال الطاقة بمشاركة دول الترانزيت.
وقال لافروف: " اتمنى ان نستخلص العبر من العقبات التي كانت في السنة الماضية ومطلع السنة الجارية ونتخذ كل الاجراءات اللازمة لعدم تكرارها" وأضاف "اننا نسمع التأكيدات من جانب شركائنا الاوكرانيين. لكننا نرى انه من المهم ان ينضم الاتحاد الاوروبي الى عملية ضمان استمرار التوريدات".
واشار الوزير الى انه يجب البحث عن  حل للمشاكل الناشئة على متوازن ويفي بمتطلبات ومصالح كل اضلاع هذا المثلث.
وكانت شركة "غازبروم" قد توقفت في 1 يناير/كانون الثاني  عن توريد الغاز الى اوكرانيا بسبب عدم وجود  اتفاقية لعام 2009. وفي 7 يناير/كانون الثاني الماضي تم قطع الترانزيت الى الاتحاد الاوروبي عبر اراضي الجمهورية. ولم يستأنف ترانزيت الغاز الا يوم 19 يناير/كانون الثاني الماضي حين وقعت الاتفاقية بين شركة "غازبروم"  وشركة "نفط غاز" الاوكرانية.
واعقبت ذلك مباحثات اجراها رئيسا وزراء البلدين فلاديمير بوتين ويوليا تيموشينكو. وتقضي اتفاقية الترانزيت الجديدة بالحفاظ على السعر  لعام 2009 بمقدار 1.7 دولار مقابل نقل ألف متر مكعب على مسافة 100 كيلومتر. وابتداءا من 1 يناير/كانون الثاني القادم يجب ان يكون سعر الترانزيت موافقا لسعر السوق وسيتم حسابه استنادا الى الصيغة الاوروبية المتفق عليها. وجاء في الاتفاقية ان  سعر الغاز المصدر الى اوكرانيا  سيتم حسابه ايضا على اساس المعدلات الاوروبية المتفق عليها واعادة حسابه في بداية كل ربع سنة. وسيصبح هذا السعر موافقا لسعر السوق اعتبارا من عام 2010 .

لافروف دعا دول الاتحاد الاوروبي الى المشاركة في مناقشة الاخطار الصاروخية

من جهة أخرى دعا لافروف دول الاتحاد الاوروبي للمشاركة الى جانب روسيا والولايات المتحدة في مناقشة التحديات الصاروخية. واشار وزير الخارجية قائلا: " يتلخص موقف روسيا في ان اية دولة يجب ان لا تضمن أمنها على حساب  دولة اخرى".
وبحسب قول لافروف فان روسيا والولايات المتحدة تجريان العمل المشترك على تقييم التحديات والاخطار الصاروخية. وتمنى لافروف ان تشارك الدول الاوروبية في هذا العمل الى جانب روسيا والولايات المتحدة.

روسيا والاتحاد الاوروبي تنتقل  الى التنسيق في صياغة بنود بعينها للاتفاقية الجديدة حول الشراكة الاستراتيجية

انتهت  فترة سريان مفعول  الاتفاقية السابقة حول الشراكة والتعاون في اواخر عام 2007. وقد تم تمديدها تلقائيا. وجرت في بروكسل الجولة السادسة للمباحثات في موضوع عقد اتفاقية جديدة.
وقال لافروف: " اننا تحدثنا حول اعداد اتفاقية جديدة حول الشراكة الاستراتيجية. وقد عقدت 6 جولات للمباحثات. وتتطور العملية بشكل بناء. وتنتقل الاطراف المشاركة في المباحثات الى  صياغة بنود دقيقة. وقد اتفقنا على  تشجيع المتحادثين على البحث عن  حلول وسط من شأنها ان تستند الى  توازن المصالح.
 وبحسب قول لافروف فان الجانبين ناقشا ايضا التعاون الاقتصادي بين روسيا الاتحادية والاتحاد الاوروبي ومبادرة روسيا  في عقد معاهدة جديدة حول الامن الاوراسي وكذلك التحضيرات لقمة روسيا – الاتحاد الاوروبي المزمع عقدها في 18 نوفمبر/تشرين الثاني القادم بمدينة ستوكهولم.

لافروف يدعو الاتحاد الاوروبي الى تحديد موعد جديد لتطبيق نظام الغاء تأشيرات الدخول

دعا وزير الخارجية الروسي الاتحاد الاوروبي الى تحديد موعد جديد لتطبيق نظام الغاء تأشيرات الدخول.
وقال لافروف : " من المهم استراتيجيا ان يحدد بشكل اكبر هدف تطبيق نظام الغاء تأشيرات الدخول. واعاد لافروف الى الاذهان ان هذا القرار  كان قد اتخذ أثناء  قمة روسيا – الاتحاد الاوروبي التي عقدت عام 2003 في بطرسبورغ. وكان رومانو برودي رئيس المفوضية الاوروبية حينذاك قد اعلن ان التنقل بين روسيا والاتحاد الاوروبي لن يكون بحاجة لتأشيرات في عام 2008  .

واعرب لافروف عن ثقته بان عقبات تقنية وقانونية هي من تحول دون الغاء تأشيرات الدخول بين روسيا الاتحادية والاتحاد الاوروبي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)