هيروشيما تدعو إلى عالم خال من الأسلحة النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36069/

شهدت مدينة هيروشيما اليابانية في 18 تشرين أول/أكتوبر افتتاح المؤتمر الدولي الداعي إلى مكافحة التسلح بهدف الوصول إلى "عالم بدون أسلحة نووية".

شهدت مدينة هيروشيما اليابانية في 18 تشرين أول/أكتوبر افتتاح المؤتمر الدولي الداعي إلى مكافحة التسلح بهدف الوصول إلى "عالم بدون أسلحة نووية".

وقال منظو المؤتمر أن جدول الأعمال يتضمن اعتماد قرار يقضي بتقليص الرؤوس النووية في العالم من 20,000 رأس إلى ألف رأس أو أقل حتى عام 2025.

كما من المنتظر أن يتوجه المشاركون في المؤتمر إلى جميع الدول النووية بنداء "تبني مذكرة عدم البدء بتوجيه ضربة نووية".

ويعتقد أصحاب هذه الرؤية ان التوقيع على مذكرة كهذه سيلزم الدول المعنية بتنفيذها، وسيمنحها حق اللجوء إلى ذخيرتها النووية فقط في حال اعتداء نووي تعرضت له أراضيها أو أي من حلفائها، مؤكدين على أن هذه المذكرة يجب ان تكون ملزمة لجميع الدول التي تمتلك الرؤوس النووية.

وتجري فعاليات المؤتمر تحت رعاية وزيرة خارجية اليابان السابقة ايوركو كافاغوتي ونظيرها النرويجي غارث إيفانز، وبمشاركة خبراء من دول عدة بما فيها روسيا.

يذكر أن المؤتمر أسس في عام 2008 بمبادرة من رئيسي وزراء اليابان وأستراليا، حيث عقدت أولى دوراته، في مدينة سيدني.

عقد الدورة الحالية في مدينة هيروشيما اليابانية يهدف إلى التذكير بالقنبلة النووية الأمريكية التي ألقيت على المدينة في 6 آب/أغسطس عام 1945، ويؤكد على ضرورة قيام المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالمزيد من الجهود لجعل العالم خال من الأسلحة النووية .    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك