قانون مكافحة التلاعب المالي يشمل الصحفيين أيضا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36057/

أثار مشروع قانون جديد أقره مجلس الدوما الروسي مؤخرا لمكافحة عمليات التلاعب في سوق المال الروسية أثار موجة من الجدل في الأوساط المالية والإعلامية والاقتصادية المختصة. ومن المنتظر أن يدخل القانون حيز التطبيق مطلع العام المقبل.

أثار مشروع قانون جديد أقره مجلس الدوما الروسي مؤخرا لمكافحة عمليات التلاعب في سوق المال الروسية أثار موجة من الجدل في الأوساط المالية والإعلامية والاقتصادية المختصة، وذلك لفرضه غرامات مالية كبيرة وأحكام بالسجن لمدة تصل إلى سبع سنوات على من تثبت عليه تهم التلاعب بحركة التداولات والإضرار بالمستثمرين ، بمن فيهم  الصحفيون والمحللون الماليون الذين ينشرون عمداً تقارير كاذبة . ومن المنتظر أن يدخل القانون حيز التطبيق مطلع العام المقبل.

ويخضع للمساءلة وفق هذا القانون كل من يتسبب بضرر لمالكي الأوراق المالية يزيد عن ثلاثين ألف دولار. وأما الغرامات المفروضة بموجب هذا القانون فتتراوح ما بين عشرة آلاف وثلاثة وثلاثين ألف دولار.
ويرى بعض الخبراء أن القانون غامض الصياغة ما يفتح الباب لتأويل النص. وعلى حد قول ألكسندر تشيرنيشيف محام مختص في شؤون الشركات يعمل في مؤسسة "فيغاس ليكس" للخدمات القانونية فانه "يخشى من أن يتم استعمال هذا القانون بشكل انتقائي ضد البعض فقط. كما أن الغموض في صياغة نص القانون يسمح بتقييم أي تصريح يصدر عن المحلل المختص، على أنه نشر لمعلومات كاذبة".

ويعول الخبراء أن تزيل الهيئة الفدرالية للأسواق المالية غموض النص القانوني عبر إصدار توجيهات ومذكرات خاصة لدى دخوله حيزالتنفيذ. كما يرى خبراء آخرون أن فرض مثل هذا القانون ينبع من مخططات إقامة مركز مالي عالمي في البلاد، لا سيما أن قوانين مشابهة لحماية المستثمرين تسري في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم