صعود الروبل.. المصرف المركزي يتوجه لتحرير سعر الصرف

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36035/

يتجه المصرف المركزي الروسي نحو تقليص تدخله في سوق الصرف مما سيترك للأخيرة دوراً أكبر في تحديد سعر العملة الوطنية الروبل، التي يتوقع أن يتعزز سعرها مقابل الدولار الأمريكي على خلفية ارتفاع سعر النفط وهبوط سعر الورقة الخضراء عالمياً.

يتجه المصرف المركزي الروسي نحو تقليص  تدخله في سوق الصرف مما سيترك للأخيرة دوراً أكبر في تحديد سعر العملة الوطنية الروبل، التي يتوقع أن يتعزز سعرها مقابل الدولار الأمريكي على خلفية ارتفاع سعر النفط وهبوط سعر الورقة الخضراء عالمياً.

صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً أن المصرف المركزي الروسي سيقلص بشكل تدريجي في الأمد المتوسط من تدخله في سوق العملات، وذلك يعني أن السوق ستضطلع بدور متعاظم في تحديد سعر العملة الوطنية الروبل.
 وما يشير بدوره إلى أن الروبل إذا ما ترك تحديد سعره للسوق، سيتابع في الظروف الراهنة ارتفاعه مقابل سلة العملات المؤلفة من الدولار واليورو، فاليوم يتراوح سعر الدولار بين 29و30 روبلاً.. بينما تجاوز سعر الدولار 36 روبلاً في شهر آذار الماضي.
ان تقليص تدخل المصرف المركزي في سعر الصرف، وبالتالي السماح للروبل بالارتفاع في الظروف الراهنة مع بقاء أسعار النفط على مستويات مرتفعة، يعني أن المصرف سيمتنع عن شراء الدولارات من السوق لدعم سعر الروبل، أي أنه لن يطرح كميات إضافية من الروبلات مقابل الدولارات التي كان سيشتريها، وبالتالي فإن ذلك سيساهم في كبح التضخم وهو توجه يبدو أنه يشكل أهمية رئيسية بالنسبة للدولة في المرحلة الراهنة رغم الأعراض الجانبية السلبية التي يحملها ارتفاع سعر العملة الوطنية.

 المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم