قمة التحالف البوليفاري للامريكتين يقرر اصدار عملة اقليمية موحدة ويفرض عقوبات اقتصادية على هندوراس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36031/

قررت قمة التحالف البوليفاري للامريكتين اصدار عملة للحسابات الاقليمية للتخلص من دكتاتورية الدولار وايضا فرض عقوبات اقتصادية على نظام الانقلابيين في هندوراس. من جهة اخرى اكدت روسيا نيتها الاستمرار في توطيد علاقاتها مع دول امريكا الللاتينية.

قال نيقولاي باتروشيف سكرتير مجلس الامن القومي الروسي يوم السبت 17 اكتوبر/تشرين الاول في القمة السابعة للتحالف البوليفاري للامريكتين المنعقد في بوليفيا بان توسيع التعاون السياسي و التجاري والاقتصادي والثقافي مع بلدان امريكا اللاتينية وحوض الكاريبي هو ضمن اولويات النشاط الروسي على الساحة الدولية حيث قال " سنبقى نتابع تدعيم الشراكة ذات الجوانب المختلفة مع الدول والاتحادات في منطقة امريكا اللاتينية وننفذ مشاريع مشتركة لنمنح علاقاتنا صفة ستراتيجية بعيدة المدى وغير موجهة ضد احد " واضاف " ان ما يوحدنا هو تقارب او تطابق وجهات نظرنا حول الكثير من المشاكل الدولية. فنحن حلفاء طبيعيون لضمان سمو القانون الدولي وتدعيم الجوانب العديدة لحل المشاكل الدولية والاقليمية وتقوية دور هيئة الامم المتحدة والبحث عن اجابات جماعية لمواجهة التهديدات المعاصرة وخاصة في تجاوز آثار الازمة المالية العالمية ومكافحة الارهاب الدولي وتجارة المخدرات ".
وحضر باتروشيف القمة باعتباره ضيفا خاصا حيث قرأ برقية التهنئة التي ارسلها دميتري مدفيديف رئيس روسيا الاتحادية الى القمة.

القمة تقرر اصدار عملة اقليمية موحدة وتفرض عقوبات اقتصادية على هندوراس

وقرر رؤساء دول امريكا اللاتينية المشاركون في القمة " فرض حصار اقتصادي " على الحكومة الحالية في هندوراس وايضا استحداث عملة جديدة للحسابات الاقليمية. وحسب البيان الختامي الصادر عن القمة قررت الدول الاعضاء في التحالف " عدم الاعتراف باي انتخابات سياسية تجرى في ظل نظام الانقلابيين في هوندوراس  ولا بنتائجها " و"عدم السماح للانقلابيين بدخول اراضي دولهم ".
ومن الاحداث المهمة في القمة التي بدأت اعمالها يوم الجمعة 16 اكتوبر/تشرين الاول بمدينة كوتشابامبا البوليفية هو قرار الدول التسع المشاركة فيها بتأسيس منظمة دولية للحسابات التي ستباشر عملها في السنة القادمة و ستكون الخطوة الاولى لها اصدار عملة موحدة لامريكا اللاتينية. وكما قال هوغو تشافيز رئيس فنزويلا فأن مهمة المنظمة هي تحرير اقتصاد دول امريكا اللاتينية الاعضاء في التحالف البوليفاري للامريكتين من " دكتاتورية الدولار ". 
هذا ويضم التحالف البوليفاري للامريكتين كلا من : بوليفيا وفنزويلا وهندوراس والدومينيك وكوبا ونيكاراغوا والاكوادور بالاضافة الى دولتين من حوض الكاريبي هما جزيرة سانت فينسانت وغرينادينا انتيغوا وباربودا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك