سلطانوف يدعو لاستئناف مفاوضات التسوية في الشرق الاوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/36030/

دعا ألكسندر سلطانوف مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية إلى استئناف مفاوضات السلام لتسوية النزاع في الشرق الأوسط "من أجل التوصل إلى حل راسخ وعادل وشامل"، ويأمل بتشكيل حكومة توافق لبنانية بأسرع وقت.

دعا ألكسندر سلطانوف مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط  نائب وزير الخارجية إلى استئناف مفاوضات السلام لتسوية النزاع في الشرق الأوسط "من أجل التوصل إلى حل راسخ وعادل". وجاء هذا التصريح بعد لقاء عقده سلطانوف مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان ووزير الخارجية فوزي صلوخ في العاصمة اللبنانية بيروت التي وصلها المبعوث الروسي السبت 17 أكتوبر/تشرين أول في إطار جولة تشمل لبنان وسورية.
وحول مؤتمر الشرق الأوسط المزمع عقده في موسكو بهدف دفع عملية السلام  العربية الإسرائيلية على كافة المسارات، قال سلطانوف "لقد تبادلنا وجهات النظر حول الوضع الراهن في المنطقة وتحدثنا عن أفاق التسوية السلمية التي يعتبر المسار الفلسطيني بأمس الحاجة إليها".وأضاف سلطانوف أن "روسيا على تواصل مستمر مع القيادتين الفلسطينية        والإسرائيلية وكافة الأطراف المعنية".
وأشار المبعوث الروسي إلى ان "الأجواء السياسية الحالية ملائمة لعودة الحوار إذ تبلورت رؤية دولية تدعو لحل النزاع العربي الإسرائيلي".

سلطانوف يلتقي الحريري ويأمل بتشكيل حكومة توافق

هذا والتقى ألكسندر سلطانوف زعيم كتلة الأكثرية في البرلمان اللبناني سعد الحريري المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
وعبر سلطانوف أثناء اللقاء عن أمله "بتشكيل حكومة على أسس التوافق الوطني والحوار، بمقدورها الحفاظ على سيادة لبنان ووحدة أراضيه"، آملاً بأن تشكل هذه الحكومة في المستقبل القريب.
يذكر أن ألكسندر سلطانوف كان قد نفى أن تكون هناك أية وساطة روسية من أجل التوصل إلى اتفاق بين دمشق وبيروت بصدد تشكيل الحكومة اللبنانية، مؤكداً ان الحوار الثنائي في العاصمة اللبنانية انطلق من "رغبة مشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات السياحية والاقتصادية والعسكرية".

واثر انتهاء زيارة سلطانوف إلى لبنان توجه مباشرة من قصر بعبدا ،حيث اجتمع مع الرئيس اللبناني، إلى العاصمة السورية دمشق، ومن المنتظر أن يجتمع فيها 18 الشهر الجاري مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، ومن ثم سيعود إلى بيروت.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)