مجلس حقوق الانسان يصوت على تقرير غولدستون بموافقة 25 دولة واعتراض 6 دول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35980/

تبنى مجلس حقوق الانسان في جلسته الخاصة التي عقدت في جنيف يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول، توصيات تقرير غولدستون حول الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة باغلبية 25 دولة بينها روسيا والصين، بينما عارضته 6 دول وامتنعت عن التصويت 11 دولة اخرى .

تبنى مجلس حقوق الانسان في جلسته الخاصة التي عقدت في جنيف يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول، توصيات تقرير غولدستون حول الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة باغلبية 25 دولة بينها روسيا والصين، بينما عارضته 6 دول وامتنعت عن التصويت 11 دولة اخرى .

واتهم محققون يقودهم القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون في تقرير وزع في الشهر الماضي كلا من اسرائيل وحركة حماس  بارتكاب جرائم حرب في اثناء العملية العسكرية الاخيرة بغزة ،  لكن التقرير  كان اشد انتقادا لاسرائيل من انتقاده لحماس.

وطالب هارون ليشنو يار المندوب  الاسرائيلي لدى المجلس في كلمته أمام الجلسة برفض المقترحات التي عرضت خلال جلسة اليوم ووصف التقرير بغير المتوازن وانه لم يشر الى ما ارتكبته حماس بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. وقال إن تبني التقرير سيمثل نكسة لجهود إحياء السلام، وسيشكل مكافأة لما وصفه بالإرهاب.

وحول هذا الأمر صرح ابراهيم خريشة ممثل فلسطين بمجلس حقوق الانسان في جنيف  أن تبني المجتمع الدولي لتقرير غولدسون بحد ذاته لا يعتبر انتصاراً طالما لا توجد آليات واضحة تجبر إسرائيل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.
وقال خريشة أنه "قبل تحقيق السلام يجب تحقيق العدل للفلسطينيين" وأضاف أن الهدف ليس استصدار قرارات تدين إسرائيل بل الهدف أن تكون هناك قوانين تمنع إسرائيل من مواصلة  انتهاكاتها سواءاً "قتل الأبرياء ومصادرة البيوت والأراضي"، مشيراً إلى وجود العديد من القرارات الدولية التي تدين إسرائيل إلا ان هذه القرارات لا تشكل آلية عملية تتصدى للانتهاكات الإسرائيلية، مؤكداً أن "الشعب الفلسطيني لن يقبل بأقل من معاقبة القتلة والمجرمين".

وبدوره رفض المندوب الأمريكي ما وصفه بالتعجل في إصدار قرار من مجلس حقوق الإنسان قبل منح الدول الفترة الكافية لدراسة التقرير. وجدد السفير قلق بلاده تجاه بعض النقاط في تقرير غولدستون معتبرا أنه فشل في تحديد طبيعة النزاع وكان منحازا ضد إسرائيل.

ودعا مندوب باكستان للتصويت على القرار دون تسييس. وقال ان الموضوع يتحدث عن قرار بادانة استهداف المدنيين ومحاكمة منتهكي حقوق الانسان.

هذا وقد رفض مندوب مصر عند استئناف جلسة اليوم  طلب فرنسا باسم المجموعة الاوروبية تأجيل التصويت على مسودة القرار إلى جلسة ما بعد الظهر للتشاور مع عواصم بلدانها.

لوشينين : روسيا تعارض إحالة التقرير إلى مجلس الأمن الدولي

اعلن فاليري لوشينين مندوب روسيا لدى فرع هيئة الامم المتحدة  والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف  معارضة بلاده لأحالة تقرير غولدستون الى مجلس الأمن الدولي، واشار الى ان عددا من نقاط التقرير تقع خارج نطاق صلاحياته.
وقال لوشينين إن " توصيات عديدة في التقرير تبدو مبررة، بما فيها الانتقادات الشديدة لقوى الأمن التابعة لحماس، والأوضاع الخاصة بمراعاة حقوق الإنسان. لكن عددا من نقاط التقرير تقع خارج نطاق صلاحياته، خاصة التوصيات لمجلس الأمن ومحكمة الجنايات الدولية، كذلك الدعوة للتحقيق مع الأشخاص الذين اقترفوا جرائم حرب في غزة ضمن إطار القانون الدولي. نحن نعارض إحالة التقرير إلى مجلس الأمن الدولي، ونعتبر أن اللجنة الأممية لحقوق الإنسان هي المخولة بالبت في هذا التقرير".
واضاف المندوب الروسي " لقد شعرنا بخيبة أمل شديدة، وذلك لأن الذين قاموا بصياغة مشروع القرار لم يروا ضرورة لتعديل هذا الجزء من القرار، ولم يأخذوا بعين الاعتبار الحلول الوسط لمشروع القرار التي تم التوصل اليها أثناء الجلسة الـ 12 لمجلس حقوق الإنسان، وبالتالي أدى كل ذلك الى فشل الجهود التي يبذلها العديد من الدول بما فيها روسيا، من أجل إيجاد حلول وسط".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية