روسيا : دعوة السلطات الالبانية في كوسوفو لبعثة الامم المتحدة الى مغادرة الاقليم غير مقبولة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35954/

روسيا تعتبر أن دعوات السلطات الالبانية في كوسوفو الى مغادرة بعثة الامم المتحدة الاقليم هو أمر خطر وغير مقبول . اعلن ذلك مندوب روسيا الدائم في الامم المتحدة فيتالي تشوركين يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول خلال جلسة مجلس الامن الدولي.

تعتبر روسيا ان دعوات السلطات الالبانية في كوسوفو الى مغادرة بعثة الامم المتحدة الاقليم هو أمر خطر وغير مقبول . اعلن ذلك مندوب روسيا الدائم في الامم المتحدة فيتالي تشوركين يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول خلال جلسة مجلس الامن المكرسة لمناقشة الوضع في كوسوفو.

تمثل بعثة الامم المتحدة في كوسوفو السلطة العليا في الاقليم تبعا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1244. ولكن السلطات الالبانية في الاقليم اصبحت  بعد الاعلان الاحادي الجانب لاستقلال كوسوفو عن صربيا في 17 مارس /اذار عام 2008، تمارس  نهجا يرمي ابعاد البعثة الدولية معلنة ان وجودها "يقوض سيادة" كوسوفو.

واكد تشوركين انه لا يحق لاحد ان يعرقل البعثة الدولية في اداء مهامها بما فيها ضمان تطبيق المعايير الديمقراطية التي صاغها المجتمع االدولي. لذا تعتبر روسيا، حسب قوله، الدعوات الى ابعاد البعثة الدولية غير مقبولةا وخطرة. واشار تشوركين الى  ان التغاضي عن هذه التصرفات يؤدي الى تفاقم الوضع الذي تجسد في حالات حرق سيارات البعثة في الاونة الاخيرة. ووصف المندوب الروسي الوضع المتعلق بحماية الارث الثقافي الصربي في كوسوفو بانه مزري.

واعلن تشوركين كذلك ان السماح غير الشرعي لممثلي سلطات البان كوسوفو بالدخول الى  قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة وغيرها من قاعات المنظمة الدولية غير مقبول، اذ ان هذه الاماكن مخصصة  للوفود الرسمية للدول الاعضاء في الامم المتحدة فقط .

جاء تصريح تشوركين هذا ردا على قيام سكرتارية الامم  المتحدة بتحرير رخصة  دخول لممثلي بريشتينا( عاصمة اقليم كوسوفو) رغم ان كوسوفو لا تعتبر عضوا في المنظمة الدولية. وتجدر الاشارة الى ان روسيا وصربيا واكثرية دول العالم لم تعترف باعلان اقليم كوسوفو استقلاله عن صربيا من جانب واحد.     
بلغراد: الانتخابات البلدية المقبلة في كوسوفو غير شرعية
بدوره أعلن وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش في الجلسة لمجلس المذكورة أن الانتخابات البلدية المقرر اجراؤها  في 15 من الشهر المقبل في إقليم كوسوفو المنفصل غير شرعية.

وأكد يريميتش انه لا يمكن لصربيا دعم الانتخابات التي تتم  خلافاً  لقرار مجلس الأمن الدولي المرقم 1244  الذي يقضي بحل مسائل الإدارة السياسية في كوسوفو عبر الأمم المتحدة وليس عبر سلطات البان كوسوفو.

ولفت  يريميتش الانظار الى  أن الأمين العام للأمم المتحدة لم يعلن حتى الآن إجراء الانتخابات في إقليم كوسوفو.

 يذكر أن الانتخابات المقبلة في كوسوفو تعتبر أول انتخابات في الإقليم منذ إعلان استقلاله عن صربيا من جانب واحد العام الماضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك