روسيا وفرنسا ستساعدان ايران في انتاج الوقود النووي السلمي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35933/

أعلن اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو ان تخصيب اليورانيوم بغية انتاج الوقود النووي السلمي سيتم باستخدام الامكانات النووية في كل من روسيا وفرنسا.

أعلن النطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية  اندريه نيستيرينكو في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو انه من المقرر ان تجري يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشاورات الخبراء الذين يمثلون كلا من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا مع الوفد الايراني. وذلك بغية مناقشة الجوانب التقنية  فيما يتعلق بتوريد الوقود الى مفاعل طهران النووي للابحاث العلمية.
وكانت  طهران قد راجعت  الوكالة بطلب للحصول على وقود لهذا المفاعل والذي يستخدم لانتاج النظيرات المشعة الطبية (ايزوتوب).
ومن المفترض ان  يكون اليورانيوم الذي يتم تخصيبه بشكل خفيف في معمل نطنز الايراني مادة  اساسية لصنع الوقود، وذلك باستخدام امكانات روسيا وفرنسا. وقد تم التوصل الى اتفاق مبدئي على تفعيل هذه الخطة اثناء اجتماع جنيف الذي عقد  يوم 1 اكتوبر/تشرين الاول الجاري بين السداسية وايران.
وقال نيستيرينكو : " اننا نعتبر ان نجاح هذا المشروع سيعطي دفعة ايجابية للجهود الرامية الى تسوية الوضع حول البرنامج النووي الايراني وسيصبح خطوة عملية هامة على طريق استعادة الثقة بالطبيعة السلمية البحتة لنشاط طهران النووي. كما اننا ندعو كل الجهات المعنية الى المساهمة في هذه العملية".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)