مجلس روسيا – الاتحاد الاوروبي سيناقش مبادرة مدفيديف في مجال الامن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35931/

اعلن اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي عقد في موسكو ان اجتماع مجلس روسيا – الاتحاد الاوروبي المقرر يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول في بروكسل سيناقش مبادرة الرئيس دميتري مدفيديف الخاصة بمعاهدة الامن الاوروبي والملف النووي الايراني.

اجتماع مجلس الشراكة "روسيا – الاتحاد الاوروبي" على مستوى وزراء الخارجية
اعلن اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية  في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول في موسكو ان بروكسل ستشهد يوم 19 اكتوبر/تشرين الاول الجاري عقد الاجتماع الدوري  لمجلس مجلس الشراكة روسيا – الاتحاد الاوروبي على مستوى وزراء الخارجية ، وذلك  بموجب الجدول الزمني المبرمج للحوار السياسي بين روسيا والاتحاد الاوروبي. وسيشارك في الاجتماع  كل من سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي وكارل بيلد  وزير الخارجية السويدي الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوروبي حاليا وميغيل موراتينوس وزير الخارجية الاسباني الذي  سترأس بلاده الاتحاد الاوروبي في النصف الاول من عام 2010  وخافيير سولانا المفوض الاعلى للاتحاد الاوربي في شؤون السياسة الخارجية والامن  الى جانب فيريرو-فالدنير عضوة المفوضية الاوروبية ومسؤولة العلاقات الخارجية وسياسة الجوارالاوروبية.
ويتضمن جدول اعمال الاجتماع مناقشة وضع وآفاق العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي، بما في ذلك سير العمل الخاص بتشكيل مجالات التعاون الاربع وهي الاقتصاد، و الحرية، و الامن والقانون والامن الخارجي، و البحوث العلمية والتعليم والثقافة. كما سيناقش الاجتماع  التحضيرات الجارية لقمة الاتحاد الاوروبي – روسيا التي ستعقد في 18 نوفمبر/تشرين الثاني القادم في ستوكهولم. وسيعكف الاجتماع على موضوع عقد معاهدة اساسية جديدة بين الاتحاد الاوروبي وروسيا.
وسيتم تبادل الآراء حول عدد من القضايا الملحة بما فيها مبادرة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الخاصة بمعاهدة الامن الاوروبي والملف النووي الايراني والوضع في منطقة القوقاز والبلقان ومولدافيا وقبرص.
وقال نيستيرينكو ان روسيا تنظر الى الاتحاد الاوروبي بصفته شريكا استراتيجيا طبيعيا يربطها به تكامل اقتصادي وقيم حضارية مشتركة وتاريخ ومستقبل.
وقال نيستيرينكو ان الجانب الروسي يهدف الى تطوير العلاقات والتقارب مع الاتحاد الاوروبي على اساس الأخذ بمصالح الجانبين.
واعاد نيستيرينكو الى الاذهان موضوع التبادل السلعي بين روسيا ودول الاتحاد الاوروبي والذي بلغ عام 2008 قيمة 382 مليار دولار مما يشكل نسبة تزيد عن 50 % من تدوال روسيا السلعي على الصعيد الخارجي. كما تدخل روسيا ضمن  قائمة شركاء الاتحاد الاوروبي الرئسيين الثلاثة  في مجال التجارة الخارجية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)