روسيا والهند تنويان تصنيع صواريخ ومقاتلات حديثة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35916/

من المقرر ان توقع في ديسمبر/كانون الاول القادم اتفاقية بين الحكومتين الروسية والهندية في موضوع تمديد برنامج التعاون العسكري - التقني بين البلدين حتى عام 2020 . أفاد بذلك اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي في اعقاب اجتماع اللجنة الحكومية الروسية - الهندية المشتركة التي انهت اعمالها بموسكو يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول الجاري.

من المقرر ان توقع في ديسمبر/كانون الاول القادم اتفاقية بين الحكومتين الروسية والهندية في موضوع تمديد برنامج التعاون العسكري - التقني بين البلدين حتى عام 2020 .  أفاد بذلك  اناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي في اعقاب اجتماع  اللجنة الحكومية الروسية - الهندية المشتركة  التي انهت اعمالها بموسكو يوم 15 اكتوبر/تشرين الاول الجاري.

وقال سيرديوكوف: " اننا نعول على  ان زيارة رئيس الوزراء الهندي الى موسكو في ديسمبر/كانون الاول القادم ستشهد توقيع الاتفاقيتين بين الحكومتين الروسية والهندية حول برنامج التعاون العسكري التقني لعامي 2010 – 2011  وصيانة وترميم الآليات الحربية الروسية الصنع المصدرة الى الهند

وقد تم في اعقاب اجتماع اللجنة توقيع البروتوكول الختامي الذي حدد اتجاهات واعدة  للتعاون العسكري- التقني بين البلدين وطرق تفعيل المشاريع المعمول بها.

واشار سيرديوكوف الى ان نصف المشاريع المشتركة المخطط لها والمعمول بها يعود الى المنتجات العسكرية التي تتضمن تكنولوجيات عالية. واستطرد الوزير الروسي  قائلا: " ان التعاون العسكري التقني بين روسيا والهند  يرتفع  الى مستوى جديد  ، او بالاحرى فان البلدين  انتقلا  من العلاقات  بين البائع والمشتري الى التصميم والتصنيع المشتركين لنماذج الاسلحة الحديثة.

واعلن وزير الدفاع الهندي من جانبه انه سيشرف  شخصيا على سير تنفيذ القرارات التي ثبتتها الوثيقة الموقعة . كما انه وجه الى زميله وزير الدفاع الروسي دعوة لحضور الاجتماع العاشر للجنة المشتركة الذي سيعقد في السنة القادمة بالهند.

هذا واعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية ان  الجانبين  اعربا  عن استعدادهما للتعاون في مجال التصميم المشترك للمروحيات وعربات المشاة القتالية ، كما انهما اتفقا على  حل كافة المسائل التنظيمية الخاصة بتصميم مقاتلة واعدة متعددة الوظائف تعود الى الجيل الخامس والمباشرة بالعمل على تصنيعها، وذلك  قبل انتهاء عام 2009 .
كما واشار  الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية الى ان الجانبين اتفقا على ايجاد حل يرضي كلا الطرفين  فيما يتعلق بترميم وتطوير حاملة الطائرات "الاميرال غورشكوف" لصالح القوات البحرية الهندية.

وبالاضافة الى ذلك فان المشاركين في الاجتماع ابدوا اهتمامهم  بتطوير الآليات الحربية مثل طائرتي "ميغ – 27" و"سو – 30 ام كا اي"  ودبابتي "تي – 72 ام اس" و"تي – 90 اس"وعربة المشاة القتالية" من طراز " بي ام بي – 2".
وأكد اجتماع اللجنة المشتركة  نجاح التعاون بين البلدين في مجال التصنيع المشترك لصاروخ "براموس" الذي بدأ صنعه على دفعات في الهند وتزويد القوات المسلحة الهندية به.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)