تركيا وأرمينيا..دبلوماسية كرة القدم تبدد عداوة تاريخية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35899/

حضر الرئيسان التركي عبد الله غل والأرمنيسيرج سركيسيان يوم الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول، وبحضور ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مباراة الإياب ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم بين منتخبي البلدين في غرب تركيا، التي انتهت بفوز المنتخب التركي بهدفين مقابل لاشيء. وكان الرئيس غل قال أثناء لقائه بسركيسيان قبل بدء المباراة إن انظار العالم تتجه الى هذا اللقاء الذي وصفه بالايجابي.

حضر الرئيسان التركي عبد الله غل والأرمنيسيرج سركيسيان يوم الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول، مباراة الإياب ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم بين منتخبي البلدين في غرب تركيا، التي انتهت بفوز المنتخب التركي بهدفين مقابل لاشيء. وكان الرئيس غل قال أثناء لقائه بسركيسيان قبل بدء المباراة إن انظار العالم تتجه الى هذا اللقاء الذي وصفه بالايجابي.

وسط إجراءات أمنية مشددة غير مسبوقة وصل الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان إلى مدينة بورصة التركية اليوم لحضور مباراة كرة القدم ضمن التصفيات الأوروبية لنهائيات كأس العالم 2010.
وعقد الرئيس الأرميني مباحثات مع نظيره التركي عبد الله غول قبل حضورهما المباراة بين المنتخبين الوطنين.
ويعتبر هذا اللقاء مرحلة جديدة من مراحل المصالحة التي جاءت بعد قطيعة دامت نحو قرن من الزمن بسبب ما تصفه أرمينيا بالمجازر التي ارتكبتها تركيا في أواخر العهد العثماني أوائل القرن الماضي في حق الشعب الأرميني.
وبحسب المراقبين السياسيين فإن الطرفين حتى لو كان الطريق إلى حل حقيقي لا يزال بعيدا، لكنهما استطاعا تنقية العلاقات بينهما نسبيا بانتزاع الشوكة السامة المتعلقة بحصرية الرواية التاريخية واستخدامها كأداة للمشادات والسجالات التي لا تلوح نهايتها في الأفق
وساهمت الرياضة في هذا التقارب إذ قام الرئيس التركي عبد الله غول العام الماضي بزيارة تاريخية إلى "يريفان" لحضور مباراة كرة قدم أقيمت في سبتمبر/أيلول ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.
وعليه يمكن القول إن المناخ الإيجابي الذي يجري بين البلدين يؤسس لفهم مشترك، وفي الوقت نفسه لفتح صفحة جديدة بينهما من بوابة المصالحة التاريخية بعد تسوية قضية الإبادة الأرمينية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك