بوتين يدعو منظمة شنغهاي الى تنسيق الجهود لحل الازمة الافغانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35859/

دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في كلمة القاها في اجتماع مجلس رؤساء الحكومات بمنظمة شنغهاي للتعاون الذي عقد في بكين يوم 14 اكتوبر/تشرين الاول دعا الى ضرورة التعاون وتنسيق الجهود لتسوية الوضع في افغانستان.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مجلس رؤساء الحكومات في منظمة شنغهاي للتعاون الذي عقد يوم 14 اكتوبر/تشرين الاول في بكين اعلن انه يتعين على  وزارات الخارجية واجهزة الامن في الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون  تعميق التعامل في سبيل استجابتها للوضع في افغانستان.
وقال بوتين ان التطورات الاخيرة في منطقة الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وقبل كل شيء في افغانستان وحولها يستدعي بذل المزيد الجهود المنسقة من قبل وزارات الخارجية واجهزة الامن في منظمة شنغهاي للتعاون.
وقال بوتين :" اننا على علم بالجهود التي يبذلها اصدقاؤنا الافغان في هذا الاتجاه. ويتوجب علينا دعمها بشتى الوسائل.

بوتين: على منظمة شنغهاي للتعاون تنشيط عمليات مكافحة التداول غير الشرعي للمخدرات ومواجهة الارهاب

دعا فلاديمير بوتين الى الاسراع في تشكيل آلية  لمكافحة التداول غير الشرعي للمخدرات في اطار منظمة شنغهاي للتعاون.
 وقال بوتين: " من الضروري الاسراع في  تشكيل الآلية الفعالة  للتعاون في مسار مكافحة تهريب المخدرات في اطار المنظمة.
واعاد بوتين الى الاذهان ان رؤساء الجهات المختصة قد اتفقوا على ذلك في مايو/آيار الماضي بموسكو.
وذكر بوتين قائلا انه عقد منذ 100 سنة اجتماع لجنة الافيون في مدينة شنغهاي حيث تم تأسيس منظمتنا. ويعتر ذلك امرا رمزيا.
وقال بوتين: " تم حينذاك وضع اسس للتعاون الدولي في مجال مكافحة التداول غير الشرعي للمخدرات. وذلك بمبادرة  طرحها عدد من الدول  بما فيها روسيا. ويجب ان يحتل اتجاه عملنا هذا صدارة اهتمانا".
ويرى رئيس الحكومة الروسية انه من الضروري زيادة فاعلية عمل الوحدة الاقليمية الخاصة  بمكافحة الارهاب لدى منظمة شنغهاي للتعاون وكذلك المباشرة بممارسة الانشطة الاستباقية الرامية الى مكافحة تبييض المداخيل الناجمة عن العمل الاجرامي."

دول منظمة شنغهاي للتعاون ستزيد من التعاون الاقتصادي

وأقر رؤساء الحكومات في الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون المبادرة المشتركة الرامية الى تنشيط التعاون الاقتصادي المتعدد الجوانب بغية تجاوزعواقب الازمة المالية والاقتصادية وتأمين التطور اللاحق لاقتصاداتها.
وقد وقع في ختام  الاجتماع البيان السياسي المشترك والاعلان المشترك في موضوع مكافحة الامراض المعدية على ساحة منظمة شنغهاي للتعاون.
وقد أقر مجلس رئساء الحكومات التقرير الذي قدمته إمانة منظمة شنغهاي للتعاون حول سير تنفيذ برنامج التعاون المتعدد الجوانب في مجال التجارة والاقتصاد. كما انه  صادق على التقرير المالي لمنظمة شنغهاي للتعاون حول تنفيذ ميزانية عام 2008 واعتمد ميزانية عام  2010  .
واتخذ ايضا قرارا حول اعادة توزيع نفقات إمانة منظمة شنغهاي للتعاون واللجنة التنفيذية للوحدة الاقليمية الخاصة بمكافحة الارهاب لدى المنظمة لعام 2009  .
وقد وقع رؤساء هيئات الجمارك بحضور رئساء الحكومات وقعوا البروتوكول حول التعاون في مجال اعداد الاطارات الجمركية والارتقاء بمستواها المهني.
روسيا تقترح بإنشاء ناد للطاقة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون
وقال بوتين:" ان الطاقة تحتل في الاجندة العالمية مكانة الصدارة. واود ان اذكر في هذا ىالسياق باقتراح روسيا بانشاء ساحة الدائمة للحوار في هذا الموضوع وذلك على شكل ناد او منتدى في اطار منظمة شنغهاي للتعاون".
واوضح بوتين قائلا: " تعد مثل هذه الآلية لتبادل الآراء بشكل غير رسمي واختبار الافكارعلى مستوى الخبراء تعد مفيدة ومن شأنها ان تساعد في تطوير التعاون في مجال الطاقة".

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية الصينية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك