مدفيديف: من الضروري استحداث ساحة جديدة لمعالجة قضايا الامن الاوروبي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35854/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 14 اكتوبر /تشرين الاول في ختام مباحثاته مع نظيره التشيكي فاتسلاف كلاوس انه من الضروري استحداث ساحة جديدة لمعالجة قضايا الامن الاوروبي. وفي معرض حديثه عن موارد الطاقة لاوروبا قال مدفيديف ان روسيا تهتم بتنويع مصادرها.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد في ختام مباحثاته مع نظيره التشيكي فاتسلاف كلاوس انه يستحيل معالجة مسائل الامن الاوربي كلها في اطار المؤسسات القائمة ـ الناتو ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي ورابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي. واعرب عن امله في ان تلقى فكرة استحداث ساحة جديدة مشتركة لمعالجة هذه المسائل تفهما واقبالا لدى شركاء روسيا الاوروبيين.

وذكر مدفيديف بهذا الصدد انه ناقش يوم 13 اكتوبر/تشرين مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مسائل منظومة الدرع الصاروخية، مشيرا الى انهما اتفقا على ضرورة العمل معا على اقامة منظومة شاملة للدرع الصاروخية من شأنها ان تدافع عن البلدان الاخرى ولن تشكل تهديدا لاحد.

ووصف الرئيس الروسي زيارة كلاوس الحالية  الى روسيا بانها ناجحة، وشكر مدفيديف نظيره التشيكي ازاء رئاسة بلاده المثمرة للاتحاد لاوروبي خلال النصف الاول من العام الحالي.
وقال مدفيديف انه ناقش مع كلاوس بعض المشاريع الاقتصادية  وسبل الخروج من الازمة العالمية. واشار الى ان التبادل التجاري بين البلدين كان على مستوى جيد وبلغ مليارات من اليورو رغم الازمة الاقتصادية العالمية، هناك امكانيات لزيادة حجمه حيث تم توقيع اتفاقيات تقدر قيمتها بمئات ملايين اليورو.
واكد مدفيديف ان الرئيس التشيكي ذكر بان التعاون الاقتصادي مع روسيا يتسم باهمية كبيرة بالنسبة لبلاده وانه يدعو الى مواصلة الحوار مع روسيا على المستوى السياسي الاعلى.

قضايا الطاقة
اعلن الرئيس مدفيديف ان روسيا لا تسعي ان تكون المصدر الوحيد لموارد الطاقة لاوروبا،  بل تهتم بتنويع مصادرها. وقال ان موسكو تعتقد مع ذلك انه من الضروري صياغة الاطر القانونية للتعاون في مجال الطاقة.
واشار مدفيديف الى تطابق المواقف مع الجانب التشيكي بهذ الشأن حيث يريان ان الوثيقة الرئيسية الحالية في مجال الطاقة وهي ميثاق الطاقة، يجب ان تعكس مصالح مصدري موارد الطاقة ومورديها والبلدان التي تنقل عبر اراضيها هذه الموارد على حد سواء.

هذا وافاد الرئيس الروسي انه قبل  بارتياح دعوة الرئيس التشيكي له لزيارة بلاده. 

وقد وصل الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس الى موسكو  يوم 14 اكتوبر/تشرين الاول بزيارة عمل تستغرق يوما واحدا واجرى مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)