سورية وتركيا توقعان رسمياً اتفاقية إلغاء سمات الدخول على الحدود السورية التركية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35836/

وقعت سورية وتركيا رسمياً في 13 اكتوبر/تشرين أول، اتفاقية الإلغاء المتبادل لسمات الدخول بين البلدين تنفيذاً للاتفاق الذي تم بين الجانبين خلال زيارة الرئيس السوري بشار الأسد الأخيرة إلى تركيا. وتأتي هذه الخطوة على هامش أعمال الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي المشترك الذي عقد في حلب.

وقعت سورية وتركيا رسمياً يوم الثلاثاء 13 اكتوبر/تشرين أول، اتفاقية الإلغاء المتبادل لسمات الدخول بين البلدين تنفيذاً للاتفاق الذي تم بين الجانبين خلال زيارة الرئيس السوري بشار الأسد الأخيرة إلى تركيا، حيث وقع وزيرا خارجية البلدين الإعلان المشترك لتأسيس مجلس تعاون استراتيجي عالي المستوى بين سورية وتركيا.

ونقلت وكالة " سانا " السورية للأنباء أن الاتفاقية تنص على إلغاء سمات الدخول لحاملي جوازات سفر البلدين الذين يرغبون في زيارة البلد الآخر لمدة لا تتجاوز 90 يوماً، وقد وقع الاتفاقية على الحدود السورية-التركية وزيرا الخارجية وليد المعلم وأحمد داوود أوغلو. وكانت وزارتا الداخلية في البلدين قد بدأتا بتنفيذ قرار إلغاء سمات الدخول اعتباراً من الثامن عشر من الشهر الماضي.
وقال وليد المعلم وزير الخارجية السوري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو بمدينة حلب ظهر يوم الثلاثاء إن مجلس التعاون الاستراتيجي المشترك السوري التركي الذي أعلن عن قيامه خلال زيارة الرئيس الأسد إلى اسطنبول قبل شهر تقريبا يشكل في هذا اليوم حدثاً تاريخياً، حيث نحتفل بعد قليل بعبور الحدود المشتركة إيذانا بالتوقيع الرسمي على إلغاء سمات الدخول بين البلدين.

واكد وزير الخارجية السوري على انفتاح سوريا على اي مبادرة من الدول العربية لتشكيل مجلس تعاون استراتيجي مشترك، موضحا ان سوريا "قامت بتشكيل المجلس مع العراق في 8 آب/اغسطس ثم شكلت مجلسا استراتيجيا مع تركيا في 16 ايلول/سبتمبر. وان طلبت اي دولة عربية تشكيل مجلس استراتيجي فلن نمتنع عنه".

ووصف أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي التوقيع الرسمي على إلغاء سمات الدخول بين سورية وتركيا بانه عيد للشعبين اللذين يحتفلان كل عام بعيدين ولكنهما هذا العام سيحتفلان بثلاثة أعياد.
وصرح اوغلو بأن الاجتماعات السورية التركية اليوم تحمل أهمية كبيرة من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية، وأن هذا الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي خطوة أولى لهذا العمل الاستراتيجي.
واعلن وزير الخارجية التركي أن اجتماعاً عالي المستوى بين البلدين سيعقد في بداية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك أثناء زيارة رئيس الوزراء التركي لدمشق.
وقال أوغلو " لقد عقدنا اليوم اجتماعات مهمة للغاية ومثمرة وتعاملنا كدولتين ووفد واحد ومن خلال المفاهيم المشتركة قمنا بتحديد الأطر الأساسية. وخلال الاجتماع الذي سيعقده الوزراء المعنيون لاحقا اليوم في مدينة غازي عنتاب سيتم بحث توقيع اتفاقيات ملموسة ويشكل ذلك نموذجا للتعاون الاستراتيجي لافتا الانتباه الى أن ذلك رسالة موجهة إلى المنطقة ونأمل أن يحقق هذا المفهوم التكامل الاقتصادي والثقافي بين الشعبين وأن يعم هذا التعاون المنطقة".

سورية تعلن عن مناورات عسكرية مع تركيا

من جانب اخر أعلنت سورية انها تستعد لاجراء مناورات عسكرية واسعة مع تركيا وذلك بعد أيام من الغاء انقرة لمناورات كانت مقررة مع اسرائيل.
وفي مؤتمر  صحفي أكد وزير الدفاع السوري العماد علي حبيب أنه تم الاتفاق مع انقرة على اجراء مناورات أكبر حجما وشمولا من أول مناورات برية جرت بين الجانبين الاشهر الماضية.
وجاءت هذه التصريحات بعد الفتور الذي شاب العلاقات بين تل أبيب وانقرة على خلفية الغاء مناورات "نسر الاناضول".

المزيد في التقرير المصور



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية