خبراء امريكيون: القاعدة في أسوأ حالاتها المالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35831/

إن تنظيم القاعدة الارهابي اليوم يمر في اسوأ حالاته التمويلية منذ سنوات ، بينما تمويل حركة طالبان آخذ بالانتعاش. افادت بذلك المحطة التلفزيونية والاذاعية البريطانية "بي بي سي" يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول نقلا عن خبراء امريكيين.

إن تنظيم القاعدة الارهابي  اليوم يمر في اسوأ حالاته التمويلية منذ سنوات ، بينما تمويل حركة طالبان آخذ بالانتعاش. افادت بذلك المحطة التلفزيونية والاذاعية البريطانية "بي بي سي"  يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول نقلا عن خبراء امريكيين.

وبهذا الصدد، اشار ديفيد كوهن مسؤول مكافحة تمويل الارهاب في وزارة الخزانة الامريكية الى ان تأثير تنظيم  القاعدة آخذ في الضعف بعد تضرره من الجهود الامريكية الرامية لمنع تمويله ، وقال   "نعتقد ان القاعدة حالياً في اضعف اوضاعها المالية منذ سنوات، ونتيجة لذلك تراجع تاثيرها". واضاف ان القاعدة اصدرت عدة مناشدات للتمويل هذا العام . وحسب قول كوهن فقد حذرت قيادة القاعدة بالفعل من ان نقص التمويل قد يضعف من قدراتها على تجنيد وتدريب عناصر جديدة، لكنه  حذر من ان الوضع يمكن ان ينقلب بسرعة لصالح القاعدة، سيما وان هناك جهات مستعدة وجاهزة وقادرة على تمويلها ، حسب قوله .

وعن حركة طالبان الافغانية قال كوهن انها تحظى بوضع مالي افضل نتيجة رواج تجارة المخدرات في افغانستان . وشدد كوهن على ان تعدد مصادر التمويل لطالبان يجعل من الصعب مراقبته أو وقفه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)