اسعار الشاي تسجل ارتفاعاً حاداً في السوق الروسية والعالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35826/

يـعـد الشاي في روسيا، وكما في كثير من الدول العربية والإسلامية، المشروب الأساسي للنسبة العظمى من السكان، وقد تنامت أسعار الشاي في السوق الروسية خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية بمعدل 22% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

يـعـد الشاي في روسيا، وكما في كثير من الدول العربية والإسلامية، المشروب الأساسي للنسبة العظمى من السكان، وقد تنامت أسعار الشاي  في السوق الروسية خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية بمعدل 22% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية ، ويعزو الخبراء هذا الارتفاع في السعر إلى أسباب داخلية وخارجية.

ويحتل الشاي المستورد كامل السوق الروسية تقريباً، إذ لا تتجاوز حصة الشاي الذي يزرع في روسيا  نسبة 0.5% من حجم السوق المحلية، ويرجع ذلك إلى ظروف المناخ الروسي البارد، إذ لا يزرع الشاي في روسيا سوى في إقليم كراسنودار الجنوبي على ساحل البحر الأسود.

ويأتي ارتفاع أسعار الشاي في مصلحة المنتج المحلي، بيد أن تسديد فاتورة الارتفاع يقع على عاتق المواطن الذي سيصعب عليه الاستغناء عن  هذه السلعة رغم تضخم سعرها، خاصة على خلفية استهلاك 80% من المواطنين الروس هذا الشراب بشكل يومي.  وهذه الحقيقة تفسر انخفاض استهلاك الشاي في روسيا منذ مطلع العام بنسبة 3.5 % فقط، مقابل ارتفاع سعر الشاي بمعدل 22% .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم