المؤسسات التجارية الروسية والصينية توقع على اتفاقات وعقود بقيمة 3.5 مليار دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35817/

وقع رجال الأعمال الروس والصينيون في اطار منتدى التعاون الاقتصادي الروسي - الصيني على اتفاقيات وعقود بقيمة 3.5 مليار دولار. صرح بذلك ألكسندر جوكوف نائب رئيس الوزراء الروسي يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول. هذا ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الصيني وين جيباو سيتم في ختامها التوقيع على اكثر من 20 وثيقة بين الحكومتين حول التعاون في المجال الاقتصادي.

وقع رجال الأعمال الروس والصينيون في اطار  منتدى التعاون الاقتصادي الروسي - الصيني على اتفاقيات وعقود بقيمة 3.5 مليار دولار. صرح بذلك ألكسندر جوكوف نائب رئيس الوزراء الروسي يوم 13 اكتوبر/تشرين الاول.

ووفقا لجوكوف، فان الحديث يدور بما في ذلك، عن منح قروض مصرفية دولية ضخمة. وكمثال على ذلك اشار الى قرض بملغ 500 مليون دولار  جرى التوقيع عليه بين بنك الاقتصاد الخارجي الروسي وبنك  التنمية الحكومي الصيني . وذكر  جوكوف ايضا  ان بنك الاقتصاد الخارجي الروسي وقع اتفاقية حول التعاون بمجال القروض مع البنك الزراعي الصيني .

هذا ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الصيني وين جيباو  في 13 اكتوبر/تشرين الثاني سيتم في ختامها التوقيع على اكثر من 20 وثيقة بين الحكومتين حول التعاون في المجال الاقتصادي.

وفي اليوم نفسه سيلتقي بوتين بالرئيس الصيني هو جينتاو ، وكذلك ببانغو رئيس اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب في عموم الصين. ومن المنتظر ان يلتقي رئيس الوزراء الروسي ايضاً برجال الاعمال الصينين والروس المشاركين في ندوة الاعمال المشتركة الرابعة.

وفي يوم الاربعاء 14 اكتوبر / تشرين الاول سيشارك بوتين في اجتماع مجلس رؤساء حكومات الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون المنعقد في الصين ، وسيجتمع هناك مع نائب رئيس افغانستان ورئيس وزراء باكستان والنائب الاول لرئيس ايران.

 كما سيشارك بوتين في اعمال منتدى حوار الطاقة، وسيشهدُ توقيعَ عددٍ من الاتفاقيات الاقتصادية الثنائية. وسيلتقي بوتين ايضا ممثلي قطاعِ الأعمال الصينيين، ويحثـهم على زيادة استثماراتهم في الاقتصاد الروسي. ويتوقع أن تستحوذ قضايا التعاون الثنائي في مجال الطاقة على محور محادثات بوتين والوفد المرافق له إلى الصين، حيث تتطلع بكين التي يشهد اقتصادها نموا هو الأعلى في العالم رغم الأزمة، تتطلع للحصول على موارد طاقة جديدة لإدامة هذا النمو. وتتجه  بكين بانظارها إلى مكامن الطاقة الروسية الضخمة في اقصى الشرق الروسي واقامة تعاون استراتيجي مع موسكو  في هذا المجال.  لكن روسيا تسعى لإقناع المحاورين الصينيين بشراء الغاز بالأسعار العالمية.

 وينتظر أن تشهد الزيارة التوقيع على عدة اتفاقياتٍ في مجالات النقل والبنية التحتية والبناء والتعدين تتجاوز قيمتها 5 مليارات ونصف المليار دولار.

ووصل  فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا الاتحادية الى الصين بزيارة رسمية يوم 12 اكتوبر /تشرين الاول وذلك لحضور الاحتفال بمناسبة مرور 60 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين ، والاحتفال بانتهاء عام اللغة الروسية في الصين ، وكذلك للمشاركة في اجتماع رؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون.
المزيد حول زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الى الصين تابعوا المادة التالية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم