الأسلحة الهجومية الإستراتيجية في مقدمة مباحثات كلينتون في موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35800/

تبحث وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي وصلت الى موسكو مساء يوم الاثنين 12 اكتوبر/تشرين الاول مع القيادة الروسية مسألة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-1) . ومن المقرر أن تلتقي كلينتون في أثناء زيارتها مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف والرئيس دميتري مدفيديف.

تبحث وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي وصلت الى موسكو مساء يوم الاثنين 12 اكتوبر/تشرين الاول مع القيادة الروسية مسألة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت-1) . ومن المقرر أن تلتقي كلينتون في أثناء زيارتها مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف والرئيس دميتري مدفيديف.

كما سيستمع وزيرا خارجية البلدين الى تقرير حول الخطوات التي تم احرازها أثناء التحضيرات لوثيقة جديدة حول اتفاقية الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية " ستارت - 2 "، وذلك بعد انتهاء مدة الاتفاقية الاولى "ستارت - 1 " في 5 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وافاد اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ان الزيارة ستصبح مرحلة هامة في تطوير التعاون الروسي ـ الامريكي في مجال تنفيذ المهام التي حددها الرئيسان مدفيديف واوباما خلال قمة موسكو في يوليو/تموز العام الحالي.

مستشار الرئيس الامريكي: الوفد الامريكي  جاء الى موسكو باقتراح لانشاء درع صاروخية مشتركة

وقال مايكل ماكفول مستشار الرئيس الامريكي لشؤون روسيا واوروبا  في تصريح له لصحيفة "كوميرسانت" الروسية ان الوفد الامريكي برئاسة هيلاري كلينتون قد جاء الى موسكو باقتراح لانشاء درع صاروخية مشتركة، واضاف  ان "لقاء اوباما –مدفيديف  جاء بنتيجة رئيسية الا وهي ان اقامة الدرع الصاروخية يجب ان تكون بمشاركة روسيا "

واكد ماكفول ان تصريحات مساعد وزير الدفاع الامريكي الكسندر فيرشبو عن احتمال نشر عناصر من الدرع الصاروخية على الاراضي الاوكرانية  التي اقلقت الحكومة الروسية، جرى تفسيرها بشكل غير صحيح من قبل الصحفيين،كما قال " لم يرد ذكر اوكرانيا ابدا في سياق مناقشة الدرع الصاروخية "

من جهته صرح اندريه نيستيرينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية للصحيفة ان الحكومة الروسية مازالت على موقفها في المشاركة بانشاء  منظومة دفاعية مشتركة مع امريكا وحلف الناتو وقال ان المقترح الروسي في استخدام الرادارات الروسية في غابالا بأذربيجان وأرمافير جنوبي روسيا ما زال قائما.

واشنطن باتت تتخذ سياسة جديدة فيما يتعلق بموضوع حقوق الانسان في روسيا

وقال ماكفول عشية لقاءه نائب رئيس ادارة الكرملن فلاديسلاف سوركوف ان  واشنطن باتت تتخذ سياسة جديدة فيما يتعلق بموضوع حقوق الانسان في روسيا ، واوضح ماكفول ان الولايات المتحدة الامريكية لا تنوي اثارة حساسية موسكو باعطاءها دروس في الديمقراطية، رافضا بذلك سياسة الادارة الامريكية السابقة التي مارست الانتقادات  العلنية لاوضاع حقوق الانسان في روسيا . واكد ان الادارة الجديدة ستركز على الاجراءات العملية مع المؤسسات الروسية غير الحكومية.

جدول اعمال الزيارة يتضمن بحث الوضع في الشرق الاوسط وايران وافغانستان وكوريا الشمالية

هذا وسيناقش لافروف وكلينتون بصفتهما منسقي اللجنة الرئاسية الروسية ـ الامريكية نشاط مجموعات العمل وسيرسمان الخطط للمستقبل.
ويتضمن جدول عمل لقاء الوزيرين اعداد الوثيقة التي ستحل محل معاهدة الاسلحة الاستراتيجية الهجومية. كما سيبحث الوزيران مجموعة من القضايا الدولية منها الوضع في افغانستان وايران وكوريا الشمالية والشرق الاوسط.
وتنوي هيلاري كلينتون لقاء ممثلي عدد من المنظمات الاجتماعية وغير الحكومية الروسية. ومن المنتظر ان يستقبلها كذلك الرئيس الروسي دميتري مدفيديف.  
وستجتمع كلينتون مع طلبة جامعة موسكو في يوم الاربعاء لتغادر بعد ذلك الى مدينة قازان حيث ستجري محادثات مع الرئيس التتاري منتيمير شايمييف.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقات الروسية الأمريكية


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)