الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة انسانية في اليمن لتقديم المساعدات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35795/

دعت هيئة الأمم المتحدة الى هدنة إنسانية في اليمن لكي يتسنى لها تقديم الاغاثة للاجئين الفارين من المعارك بين الجيش اليمني والحوثيين في محافظة صعدة شمالي البلاد.

دعت هيئة الأمم المتحدة الى هدنة إنسانية في اليمن كي يتسنى لها تقديم الاغاثة للاجئين الفارين من المعارك بين الجيش اليمني والحوثيين في محافظة صعدة شمالي البلاد.

وقال مسؤول الشؤون الإنسانية في المنظمة الدولية جون هولمز في مؤتمر صحفي عقده قبيل مغادرته العاصمة اليمنية صنعاء يوم 11 اكتوبر/تشرين الاول إنه طلب اثناء اجتماعه مع المسؤولين اليمنيين وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

كما دعا هولمز طرفي الصراع في اليمن إلى حماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الدولي الانساني، والسماح بالوصول إلى اولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة بسرعة ومن دون عوائق والسماح للمدنيين بالخروج من المناطق غير الآمنة. هذا وعبرت يوم أمس قافلة إغاثة تابعة للامم المتحدة الى اليمن قادمة من السعودية.

 وحذر هولمز من خطورة الوضع الانساني في صعدة. وقال ان " اليمن يواجه مشاكل سياسية وتنموية عديدة، ومن المهم ان لا يسمح لمزيد من تدهور هذه الحالة الإنسانية لأن ذلك من شأنه أيضا أن يهدد الاستقرار في اليمن والمنطقة".

وكان هولمز قد اعلن لدى وصوله الى صنعاء ان الغرض من زيارته هو الاطلاع على الأوضاع الإنسانية في اليمن، ولفت اهتمام المجتمع الدولي لتلك الأوضاع والاحتياجات الإنسانية لتحقيق مزيد من المساهمة والدعم للمتضررين جراء تلك الأوضاع .

واشار هولمز  إلى ان نداء الامم المتحدة العاجل الذي اطلق منذ 3 اسابيع لجمع 23,7 مليون دولار لتقديم المساعدات إلى ضحايا النزاع في اليمن ، كانت الاستجابة اليه  بطيئة ومخيبة للآمال، مضيفا بانه لم يتلق الا تعهدات والتزامات بقيمة 10 ملايين دولار.
وتجدر الاشارة الى ان مسؤول الشؤون الإنسانية في المنظمة الدولية جون هولمز بحث  اثناء زيارته التي استغرقت 3 ايام، مع رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور الجهود المشتركة لايواء النازحين،جراء القتال الدائر بين الجيش اليمني والحوثيين شمالي البلاد ، وسبل تعزيز تلك الجهود في مختلف مناطق تواجد النازحين.
كما اطلع هولمز خلال لقائه وزير الخارجية اليمني أبو بكر عبد الله القربي يوم 11 اكتوبر/تشرين الاول على أوضاع النازحين ميدانيا، واعرب عن تثمين الأمم المتحدة للجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية في تقديم المساعدة للنازحين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية