الرئيس الأرمني: التطبيع مع تركيا أمر لا بديل عنه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35732/

يرى الرئيس الأرمني سيرج ساركسيان أن إقامة العلاقات بين أرمينيا وتركيا دون شروط مسبقة أمر لا بديل له ومطلب معاصر. وأشار ساركسيان إلى أن توقيع أرمينيا البروتوكولات مع تركيا يهدف إلى تطبيع العلاقات بين البلدين ولا يعني أن يريفان ستأخذ على عاتقها أي التزامات بشأن قره باغ.

يرى الرئيس الأرمني سيرج ساركسيان أن إقامة العلاقات بين أرمينيا وتركيا دون شروط مسبقة أمر لا بديل له ومطلب معاصر.

وقال الرئيس الأرمني في خطابه للشعب بمناسبة توقيع البروتوكولات بشأن تطبيع العلاقات مع تركيا في زوريخ السويسرية في 10 أكتوبر/ تشرين أول قال إن الخطوات المتخذة حاليا ضرورية وصحيحة، مؤكدا على أن العلاقات مع تركيا لا يمكن أن تزرع شكوكا في حقيقة الإبادة التي تعرض لها الشعب الأرمني وطرده من الوطن.

وقال الرئيس الأرمني إن العلاقات مع تركيا لا تمت بصلة إلى قضية تسوية النزاع على قره باغ. وأشار ساركسيان إلى أن توقيع أرمينيا البروتوكولات مع تركيا يهدف إلى تطبيع العلاقات بين البلدين ولا يعني أن يريفان تأخذ على عاتقها أي التزامات بشأن قره باغ.

وحذر الرئيس الأرمني في خطابه أنه في حال عدم قيام أنقرة بإبرام البروتوكولات الموقعة في موعد مناسب أو عدم التزامها بها فإن يريفان ستتخذ خطوات مماثلة على الفور وفقا للقانون الدولي.

مظاهرة في أرمينيا احتجاجا على توقيع بروتوكولات التطبيع مع تركيا

وفي سياق متصل، تظاهر نحو 10 آلاف شخص في العاصمة الأرمنية يريفان احتجاجا على توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات مع أنقرة. وردد المشاركون في المظاهرة، شعارات رافضة ومنددة بتوقيع بروتوكول التطبيع.

 ودعا المتظاهرون الذين ساروا إلى مكان النصب التذكاري في يريفان سلطات بلادهم إلى العودة عن خطوتها هذه. وطالبوا أنقرة بالاعتراف بارتكاب إبادة بحق الأرمن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك