حماس تدرس مقترحا مصريا بشأن تأجيل اتفاق المصالحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35729/

قالت حركة حماس يوم السبت 10 أكتوبر/ تشرين الأول إنها تلقت مقترحا مصريا لتأجيل موعد التوقيع على اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينة إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك. وأضافت مصادر في الحركة ان حماس وعدت المصريين بمزيد من التشاور بشأن مقترحهم الذي وصف بالجدّي.

قالت حركة حماس يوم السبت 10 أكتوبر/ تشرين الأول إنها تلقت مقترحا مصريا لتأجيل موعد التوقيع على اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينة إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك.

وأضافت مصادر في الحركة ان حماس وعدت المصريين بمزيد من التشاور بشأن مقترحهم الذي وصف بالجدّي.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق التقى مدير الخابرات المصرية اللواء عمر سليمان من اجل إرجاء موعد التوقيع على اتفاق المصالحة الذي كان مقررا في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، بسبب تداعيات قرار السلطة الفلسطينية تأجيل التصويت على تقرير القاضي غولدستون حول الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكان وفد من حركة حماس قد اختتم محادثات في القاهرة السبت 10 اكتوبر/تشرين الاول هدفت لتأجيل موعد التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية، الذي كان مقررا في 25 من الشهر الجاري،إلا انه لم يعلن عن نتائج المباحثات.
وأشار أيمن طه المتحدث الرسمي باسم حماس الى ان عدم تحديد موعد لتوقيع اتفاق للمصالحة جاء بتفاهم بين مصر والحركة، وأضاف ان الجهود مستمرة لتحديد موعد آخر.
 وكانت حماس اكدت في وقت سابق انها لم تتراجع عن موقفها من الحوار الفلسطيني. وقال القيادي في الحركة صلاح البردويل إن الحركة تسعى لإقناع القاهرة بتأجيل إعلان المصالحة، في ظل ما أفرزه قرار السلطة الفلسطينية بتأجيل مناقشة تقرير غولدستون من سلبيات على أجواء الحوار.

وقال المتحدث الرسمي باسم حركة حماس فوزي برهوم الى ان عدم تحديد موعد لتوقيع اتفاق للمصالحة جاء بتفاهم بين مصر والحركة، وان الجهود مستمرة لتحديد موعد آخر. كما أعلنت حماس تسليمها عددا من المطالب المحددة للوسيط المصري.
واشارت معلومات عن تقدم حركة حماس بمطالب معينة إلى القاهرة، تتضمن تشكيل قيادة مؤقتة لمنظمة التحرير الفلسطينية، يستمر عملها إلى حين إجراء الانتخابات، على ان تجرى انتخابات الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني في الوقت ذاته، وان يتم إصلاح الاجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة معا. وهو ما نفاه المتحدث باسم حركة حماس إسماعيل رضوان في حديث مع "روسيا اليوم".

إلا ان عبدالله عبدالله رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي الفلسطيني وفي اتصال مع "روسيا اليوم" نفى تلقي السلطة الفلسطينية لاي معلومات رسمية من الجانب المصري بهذا الخصوص.

وكان وفد حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي موسى ابو مرزوق التقى في وقت سابق مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان لتحديد موعد جديد لتوقيع اتفاق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية والمقرر في الـ25 من الشهر الحالي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية