"لوك أويل" مستعدة لبدء المفاوضات المباشرة مع الجانب العراقي حول حقل "القرنة الغربية – 1"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35616/

أعلن وحيد الكبيروف رئيس شركة "لوك أويل" يوم الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول لصحفيين أن الشركة الروسية وشركة "كونكو فيليبس" الأمريكية مستعدتان لبدء المفاوضات المباشرة مع الحكومة العراقية حول حصولهما على حق تطوير حقل "القرنة الغربية-1" وذلك وفق الشروط التي اقترحها العراق سابقا.

أعلن وحيد الكبيروف رئيس شركة "لوك أويل" يوم الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول  لصحفيين أن الشركة الروسية وشركة "كونكو فيليبس" الأمريكية مستعدتان لبدء المفاوضات المباشرة مع الحكومة العراقية حول حصولهما على حق تطوير حقل "القرنة الغربية-1" و وفق الشروط التي اقترحها العراق سابقا.
وقال ألكبيروف الذي عاد الى موسكو من العراق مؤخرا، أنه ابلغ وزارة النفط العراقية بأن الكونسورتيوم الذي يضم "لوك أويل" و"كونكو فيليبس" مستعد للموافقة على الشروط التي أعلنتها الوزارة لتطوير الحقل في الصيف الماضي.
وأضاف رئيس "لوك أويل" انه يأمل في أن يبدأ المفاوضات بهذا الشأن في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري.
وتجدر الإشارة الى أن الحكومة العراقية أجرت في نهاية يونيو/حزيران الماضي دورة التراخيص الأولى لتطوير 8 حقول نفط وغاز كان من بينها حقل "القرنة الغربية-1"، الا انها انتهت بتوقيع عقد واحد فقط  حول حقل الرميلة مع مجموعة الشركات التي تترأسها الشركة البريطانية "بي بي" بالاضافة الى شركة "ان بي سي" الصينية.

وكان أليكبيروف قد أعلن آنذاك أن الشروط التي طرحتها وزارة النفط على المستثميرين كانت صعبة ولم تأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي تواجهها الشركات الأجنبية في العراق.
أما الآن فأشار رئيس "لوك أويل" أن الكونسورتيوم الروسي الأمريكي أعاد النظر في فوائد تطوير حقل "القرنة الغربية-1" على الشروط المقترحة.
ومن جهة أخرى ذكر أليكبيروف أن "لوك أيل" و"كونكو فيليبس" تشاركان في دورة التراخيص الثانية التي بدأتها الحكومة العراقية مؤخرا، للحصول على حق تطوير حقل "القرنة الغربية-2".
وكانت "لوك أويل" والحكومة العراقية قد وقعتا عقدا  تقوم الشركة الروسية بموجبه باستثمار  حقل النفط "القرنة الغربية – 2" في عام 1997 ، الا أن الجانب العراقي تراجع عن قراره فيما بعد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم