سلطانوف يؤكد استعداد روسيا لمساعدة العراق في إعادة الإعمار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35585/

أكد ألكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي خلال زيارته إلى بغداد استعداد المؤسسات والشركات الروسية لمواصلة العمل في مجال إعادة إعمار العراق. من جانبه أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أثناء مباحثاته مع المسؤول الروسي حرص بغداد على تطوير التعاون مع موسكو في مجالي النفط والتسليح.

بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف في بغداد في 7 أكتوبر/تشرين أول العلاقات الثنائية، مؤكدا حرصه على تطوير التعاون مع موسكو في مجالي النفط والتسليح.

وأفاد بيان حكومي بأن المالكي جدد خلال اللقاء دعوته للشركات الروسية للعمل في العراق والمشاركة في عملية البناء والإعمار، كما أعرب عن أمله في أن يخرج الوفد النفطي الروسي ببرامج عمل مشتركة للتعاون في هذا الشأن.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن المحادثات تطرقت إلى امكانية عقد مؤتمر استثماري مشترك لرجال الأعمال العراقيين والروس من أجل زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية.

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي إن زيارة المالكي إلى روسيا كانت نقطة تحول على طريق تطوير العلاقات بين البلدين، وأكد على استعداد روسيا للتعاون السياسي وكذلك التعاون في مجالات الأمن والنفط والطاقة والتسليح.

وكان نوري المالكي قد قام بزيارة إلى روسيا في أبريل/نيسان الماضي.

هذا ويذكر أن شركة "لوك أويل" الروسية العملاقة قد وقعت العام 1997 عقدا بقيمة 3 مليارات و400 مليون دولار لمدة 23 عاما، لاستغلال حقل القرنة الغربي - 2، وهو أحد أكبر الحقول النفطية في العالم. لكن هذه الشركة طردت من البلاد قبل الاجتياح الأميركي في مارس/آذار عام 2003.

سلطانوف يؤكد استعداد روسيا لمساعدة العراق في إعادة الإعمار

وفي لقاء مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أكد سلطانوف استعداد المؤسسات والشركات الروسية مواصلة العمل في مجال إعادة إعمار العراق.

وأشار سلطانوف إلى أن هدف زيارته يتمثل في العمل على تطوير العلاقات الثنائية ومتابعة ما جرت مناقشته خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى موسكو في أبريل/نيسان الماضي، وكذلك زيارة وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو إلى بغداد في سبتمبر/أيلول الماضي.

وخلال اللقاء أعرب سلطانوف عن إدانته للعملية الإرهابية التي استهدفت وزارة الخارجية العراقية في أغسطس/آب الماضي، وأوضح موقف روسيا الرافض للإرهاب وللتدخلات الخارجية الرامية إلى زعزعة الوضع الأمني في العراق.
من جانبه عبر زيباري لسلطانوف عن شكره على الدعم الذي تقدمه روسيا للعراق. وأوضح وزير الخارجية العراقي أن بغداد تدعم تطوير العلاقات بين العراق وروسيا، وتتابع عن كثب نتائج زيارات المسؤولين العراقيين والروس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)