موسكو تقترح على واشنطن تنشيط التعاون في مجال مكافحة المخدرات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35580/

صرح فيكتور ايفانوف رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على المخدرات ان روسيا سلمت الى الولايات المتحدة الامريكية معطيات عن 175 احتكار مخدرات افغاني. واضاف ان موسكو وواشنطن تنويان وضع خطة مشتركة لمكافحة انتاج وانتشار المخدرات.

صرح فيكتور ايفانوف رئيس الهيئة الفدرالية للرقابة على المخدرات خلال مؤتمر صحفي  عقده بموسكو يوم الاربعاء 7 اكتوبر/تشرين اول " لقد سلمنا الى زملائنا معطيات عن 175 من الاحتكارات الافغانية لانتاج المخدرات على امل ان نستلم منهم معلومات عن 50 شخصا من كبار تجار المخدرات الافغان".

وتحتل افغانستان حاليا المرتبة الاولى في العالم بانتاج  الهيرويين بل وغيره من المخدرات. ويشير ايفانوف الى ان 93 % من المخدرات تنتج في افغانستان.
واضاف ايفانوف قائلا " تم في افغانستان خلال 8 سنوات انتاج 44.2 الف طن من المخدرات ناهيك عن الكميات القياسية لانتاج مادة ماريخوان والحشيشة حيث ستحتل افغانستان الرتبة الاولى في العالم ايضا".
واستمر ايفانوف قائلا " بعد بداية عملية مكافحة الارهاب في افغانستان ازداد انتاج المخدرات 40 مرة ، وان الرفض العلني  لاتلاف مزارع الخشخاش يعني في الواقع المحافظة على مزارع كبار تجار المخدرات الافغان". وقال ان ما يتلف من المزارع لايتجاوز 3 % من النباتات المحتوية على مواد مخدرة.
ويقول رئيس الهيئة الفدرالية للرقابة على المخدرات انه خلال زيارته في نهاية سبتمبر/ايلول تم الاتفاق على تنشيط التعاون الثنائي في مكافحة انتشار المخدرات وبالاخص تم التوصل الى اتفاق لتنظيم " خط حار " بخصوص مكافحة المخدرات.
وقال ايفانوف انهم ينتظرون زيارة وفد من رئاسة مصلحة مكافحة المخدرات الامريكية الى روسيا.
وحسب قول ايفانوف يفارق الحياة في روسيا 30 الف شخص بسبب المخدرات وان العدد الاجمالي للمدمنين على المخدرات في روسيا بلغ 2 – 2.5 مليون انسان وتتراوح اعمارهم بين 18 – 39 سنة. واكد ايفانوف على ان " العامل الاهم المحدد لتفاقم وضع المخدرات في البلد يعود الى الهيرويين الذي يجلب من افغانستان خلال بلدان اسيا الوسطى عبر الحدود مع كازاخستان غير المجهزة بالمعدات الضرورية ".
وقال رئيس الهيئة الفدرالية للرقابة على المخدرات اننا نخطط مع مصلحة مكافحة المخدرات الامريكية لوضع خطة عمل مشتركة حيث قال " سنضع خطة مشتركة لانه الى يومنا هذا ليس بيننا خطة عمل متفق عليها.
وحسب قوله سيقوم جيل كيرليكوفسكي مدير الدائرة السياسية في الادارة الامريكية بمجال مراقبة المخدرات  بزيارة رسمية الى روسيا في شهر فبراير/شباط عام 2010 ، واضاف ان من مصلحة قوى الامن الروسية تبادل المعلومات مع القوات الغربية العاملة في افغانستان بكل مايتعلق بموضوع انتشار المخدرات، حيث قال " ساقترح تبادل للمعلومات مع القوات الامريكية وقوات الناتو والحكومات الاوربية ويجب تنظيم تبادل المعلومات عن كبار تجار المخدرات ومزارع المخدرات والمختبرات العاملة في افغانستان ". 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)