موسكو: التسوية في السودان تتعلق بتنسيق جهود جميع الأطراف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35575/

أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى السودان ميخائيل مارغيلوف يوم الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول في ختام الندوة العلمية التطبيقية حول السودان بموسكو ، أن نجاح التسوية في السودان يتعلق بدرجة كبيرة بالجهود المشتركة والمنسقة التي تقوم بها جميع أطراف النزعات في هذه البلاد.

أعلن مبعوث  الرئيس الروسي الخاص الى السودان ميخائيل مارغيلوف يوم الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول، أن نجاح التسوية في السودان يتعلق بدرجة كبيرة بالجهود المشتركة والمنسقة التي تقوم بها جميع أطراف النزعات في هذه البلاد.
وأشار مارغيلوف في ختام الندوة العلمية التطبيقية حول السودان بموسكو، أن خبراء من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أجمعوا على الثقة بأن تجميد حل نزاعي إقليم دارفور جنوب السودان، يهدد بزيادة التوتر ونسف الاستقرار في القرن الافريقي وفي القارة السوداء كلها.
وأعاد المبعوث الروسي الى الأذهان أن هذه الندوة تعتبر فريدة من نوعها، حيث تضمنت الى جانب تبادل الأراء بين الخبراء الدوليين، لقاء سداسيا بين ممثلي روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين والاتحاد الأوروبي وفرنسا الخاصين بالسودان شارك فيه أيضا رئيس اللجنة المشتركة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة. وجاء في بيان صدر في أعقاب اللقاء السداسي أنه على الرغم من "ظهور إشارات تقدم"، ما زالت مجموعة من القضايا عالقة، مشيرا الى أن هذه القضايا متعلقة بعدم استعداد الأطراف للتفاهم والبحث عن حلول الوسط.
وأعرب الممثلون الستة في بيانهم عن استعدادهم لتأييد جهود القيادة السودانية الرامية الى حل القضايا العالقة في البلاد. كما شدد البيان على ضرورة تنسيق خطوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي على جميع المستويات.
وقال مراسل قناة "روسيا اليوم" إن مناقشات اليوم الثاني من ندوة موسكو تركزت على المسائل الاقتصادية والأمنية، حيث أشار بعض المشاركين الى الدور السلبي الذي تلعبه الولايات المتحدة في السودان. وكما ذكر المراسل أن بعض الخبراء اتهموا أوكرانيا بشكل مباشر بانها قامت بتوريد أسلحة بطريقة غير شرعية الى مناطق سودانية انفصالية.
كما بحث المشارون في الندوة موضوع تطوير مجال الزراعة في السودان وتحديث البنية التحتية، وبالدرجة الأولى المواصلات والطرق.

خبير سوداني: أوكرانيا تسلح المتمردين بإيعاز من واشنطن
وأكد الخبير السياسي السوداني بابِكِر هاشم  أن حركات المتمردين في دارفور أصبحت ضعيفة. واتهم الولاياتِ المتحدةَ بإضعاف السلطة المركزية في المقابل، مشيرا إلى وجود سيناريو أمريكي - أوكراني على غرار ما جرى أثناء العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية.
وفي تأكيد آخر، خلال محاضرته أمام المشاركين في ندوة موسكو الدولية حول السودان، أورد بابكر معلومات موثقةً تشير إلى تهديدات أمريكية سرية باحتلال السودان، لأسباب وصفها بالخطيرة، من ضمنها وضع يورانيوم دارفور تحت سيطرة واشنطن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)