أوباما يعد باستمرار الحرب على تنظيم القاعدة في أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35551/

وعد الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الثلاثاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول بمواصلة الحرب بلا هوادة على تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن استراتيجيته الجديدة بشأن أفغانستان قد لا ترضي الجميع، على حد قوله.

وعد الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الثلاثاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول بمواصلة الحرب بلا هوادة على تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن استراتيجيته الجديدة بشأن أفغانستان قد لا ترضي الجميع، على حد قوله.

وخلال كلمة له يوم الثلاثاء في اجتماع مع زعماء الكونغرس لمناقشة الاستراتيجية الامريكية في أفغانستان، قال اوباما إن بلاده ستعمل من اجل ضمان ألا تجد شبكات المتطرفين ملاذا امنا في الخارج.

وشدد على ان الولايات المتحدة ستستهدف القاعدة اينما كانت وأنها ستستمر في تطوير قدراتها لملاحقة اي شخص يهدد امريكا وحلفائها، على حد تعبيره.

كما اشاد اوباما بالجهود الامريكية لمكافحة الارهاب وقال بانها تحرز تقدما.

محلل عسكري: تجب مواجهة القاعدة استخباراتيا وليس عسكريا

وحول الاستراتيجية التي يجب أن تتبعها واشنطن في مكافحة القاعدة قال المحلل العسكري يفغيني خروتشوف لقناة "روسيا اليوم" ان على واشنطن أن تعي أنها تقاتل شبكات ارهابية ذات اشكال متعددة وليست مؤسسة حكومية وهذا لا يتم إلا عن طريق المؤسسات الاستخباراتية وليس عن طريق الحسم العسكري..
وقال يفغيني خروتشوف "تجب مكافحة مسببات الإرهاب الدولي وليس نتائجه.. مصدر الارهاب موجود في الكهوف في جبال باكستان.. وهنا تكمن المشكلة.. وليس كما يتصوره أوباما.. ولهذا بدأ يأخذ منهجا لتحديد استراتيجيته القادمة.. وبخلاف ما قال أوباما فإن القاعدة لا تشكل مؤسسة حكومية بل هي شبكات متعددة.. ولهذا لا يمكن مجابهتها بالطرق العسكرية.. بل يجب مواجهتها استخباراتيا من قبل جميع الدول المعنية بذلك.. وهنا يجب التحديد بوضوح أن مكافحة الارهاب هي مهمة المؤسسات الاستخباراتية وليست من مهمات القوات العسكرية فقط.. وهذه الحقيقة البسيطة لا تستطيع فهمها واشنطن حتى الآن..".

باغداساروف: لا معنى لانتخابات على نمط غربي في أفغانستان

من جهة اخرى استهجن عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي سيميون باغداساروف قيام الغرب بتنظيم الانتخابات الرئاسية في افغانستان على النمط الغربي دون الأخذ بالاعتبار الواقع الأفغاني.
وقال "حين كانت القوات السوفييتية في افغانستان.. قمنا بتقييم العملية الانتخابية بشكل أكثر واقعية فقد أجرينا الانتخابات آخذين بعين الاعتبار هيكلةَ الحزب الشعبي الديمقراطي الافغاني آنذاك،  وانشأنا مجلسا للشورى ضم جميع القبائل الأفغانية.. أما الآن  فقد أراد الغرب اجراء الانتخابات على النمط الغربي وهذا لا معنى له".
وشكك باغداساروف في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وقوات التحالف في مكافحة زراعة المخدرات في افغانستان والاتجار غير الشرعي بها.
مضيفا "الآن يعدوننا ببدء مكافحة المخدرات.. لن يبدوها بشكل حقيقي.. بل سيتظاهرون بذلك.. والسبب هو أنه عندما يبدأون في القضاء على حقول الخشخاش ومكافحة الاتجار بالمخدرات فسيتصادمون بأعداء اضعاف الموجودين حاليا. وستواجه القوات الامريكية وقوات التحالف مقاومة في مناطق لم تتوقع يوما انتقال المعركة اليها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك