تعاظم الإنتاج النفطي الروسي.. خلافاً لنهج أوبك

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35508/

ارتفع انتاج روسيا من النفط الشهر الماضي إلى مستويات قياسية، متجاوزا انتاج أكبر دول أوبك المملكة العربية السعودية. لكن تعاظم انتاج روسيا، وهي أكبر منتجٍ نفطي مستقل خارج منظمة أوبك، يخالف نهج المنظمة الحالي الرامي إلى تحديد الإنتاج للمحافظة على أسعار الذهب الأسود على مستويات مقبولة لدول أوبك.

ارتفع انتاج روسيا من النفط الشهر الماضي إلى مستويات قياسية، متجاوزاً انتاج أكبر دول أوبك المملكة العربية السعودية. لكن تعاظم انتاج روسيا، وهي أكبر منتجٍ نفطي مستقل خارج منظمة أوبك، يخالف نهج المنظمة الحالي الرامي إلى تحديد الإنتاج للمحافظة على أسعار الذهب الأسود على مستويات مقبولة لدول أوبك.
وقد تجاوز انتاج روسيا من النفط شهر سبتمبر/أيلول الماضي حاجز 10 ملايين برميل يومياً مسجلاً بذلك أعلى إنتاج خلال الأعوام العشرة الماضية.. هذا الرقم أعلى بنحو 25% من إنتاج المملكة العربية السعودية الحالي المقدر بنحو 80 مليون برميل في اليوم، بعد تجميد المملكة زهاء ثلث قدراتها الإنتاجية تطبيقاً لقرارات منظمة أوبك، الرامية إلى تخفيض الإنتاج للمحافظة على الأسعار.
ويرجع تعاظم الإنتاج النفطي الروسي إلى زيادة الشركات النفطية الخاصة والمملوكة من قبل الدولة إنتاجها منذ مطلع العام، إضافة إلى إطلاق كبريات الشركات النفطية الروسية "روس نفط" مؤخراً حقل "فانكور" النفطي الجديد الذي يؤمن وحده إنتاجاً يقدر بنحو 100 ألف برميل يومياً. ويعزو خبراء زيادة الإنتاج الروسي إلى الرغبة في تحقيق مكاسب مالية آنية.
من جانب آخر، يشير محللون إلى صعوبة تخفيض الإنتاج في الآبار الروسية لأسباب تتعلق بطبيعة هذه المكامن.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم