اقوال الصحف الروسية ليوم 6 اكتوبر/تشرين اول

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35498/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تبرز أن الرئيس دميتري مدفيديف طلب من اللجنة الخاصة بالتطوير التي كانت قد شُكلت بقرار شخصي منه، طلب منها مؤخرا ابتكارَ تكنولوجيا ثوريةٍ للدخول الى شبكة الانترنيت لتعميمها على كافة المناطق الروسية في غضون ثلاثة أعوام. وتلفت الصحيفة النظر إلى أن ميدفيديف أصدر هذا الأمر عشية إلقائه كلمتِـه السنويةِ أما البرلمان. ومن المعروف أن الكلمةَ الرئاسيةَ السنوية تُـحدِّد التوجهات الرئيسيةَ لعمل مؤسسات الدولة. وتعيد الصحيفة للأذهان أن ميدفيديف في كلمته السنوية للعام الماضي كان قد حدَّد التوجهاتِ الأساسيةَ لعملية الإصلاح السياسي ووَضَـع في مقدمتها حريةَ التعبير عن الرأي. مشيرا إلى ضرورة الإسراع في تعميم استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل شبكات الانترنيت المتطورة والتلفزة الرقمية. وهذا الأمر يعكس قناعة ميدفيديف بأن تكنولوجيا المعلومات تضمن للمواطنين حقهم في الحصول على المعلومات والتعبيرِ عن آرائهم بحرية. وتشير الصحيفة إلى أن رغبات ميدفيديف وطموحاتِـه تعترضُها صعوباتٌ موضوعية كثيرة من أهمها: أن إيصال الإنترنت إلى كافة الأقاليم الروسيةِ المتراميةِ الأطراف يكلف ثمنا غاليا وهذه التكلفة تنعكس على بدل الإشتراك. وهذا الأمر تحديدا يشكل عائقا أمام انتشار الإنترنت على المستوى الذي يطمح إليه ميدفيديف.

صحيفة "إيزفيستيا" تتوقف عند الأوضاع في الشركة الروسية الشهيرة لبناء الطائرات الحربية "ميغ" ملاحظة أنها بدأت تشق طريقها إلى التعافي من الأزمة المالية الخانقة التي ألمت بها في الآونة الأخيرة. تؤكد الصحيفة أن الهند باشرت في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع طلبيةٍ لشراء دفعة من طائرات ميغ تسعة وعشرين المخصصةِ للاستعمال على حاملات الطائرات. ويأتي ذلك على خلفية مشاركة الطيارين الهنود في مناورات جرت في بحر بارينتس اطلعوا خلالها على قدرات طائرات ميغ 29  في الإقلاع من على متن الطراد الحامل للطائرات "الادميرال كوزنيتسوف"، وتنفيذ المهام القتاليةِ، والهبوط على متن الطراد. وتعيد الصحيفة للأذهان أنه سبق للهند أن اشترت الطراد "الادميرال كوزنيتسوف"، وطلبت من الجهات الروسية المعنية إجراء عملية تحديث شامل عليه ليصبح باستطاعته حملُ ما لا يقل عن 34 طائرةً مقاتلة. وبالعودة إلى شركة ميغ تقول الصحيفة إنه سبق للحكومة الروسية أن قدمت للشركة قرضا ضخما لمساعدتها على الخروج من أزمتها. وقامت وزارة الدفاع الروسية بشراء 34 طائرة. ومن المؤمَّـل أن يؤديَ نجاحُ مناورات بارينتس إلى فتح الباب واسعا أمام العقود الخارجية. حيث تأمل شركة "ميغ" بالفوز في المناقصة التي طرحتها وزارة الدفاع الهندية لشراء 126 طائرةً.


صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" تزف خبر افتتاحِ الموسمِ السنوي لتوزيع جائزة نوبل، مبرزة أنه افتُـتِـح هذا العام بالإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في مجال الطب. حيث تم توزيع الجائزة على ثلاثة من العلماء الامريكيين، وهم إليزابيث بلاك بيرن وكارول غريدير وجاك شوستاك. وجاء في قرار اللجنة أن العلماء المذكورين استحقوا الجائزةَ تقديرا لجهودهم في وصف آلية عمل التيلوميرات ودراستهم لانزيمات التيلوميراز التي تتحكم في هرم الخلايا. وتلفت الصحيفة النظر إلى ما يراه الكثيرُ من العلماء من أنَّ عالِـمَ البيولوجيا الروسي ألكسي اولوفنيكوف، يستحق أن يكون في مقدمة الفائزين بهذه الجائزة، ذلك أن أولوفنيكوف هو الذي وضع حجر الأساس لنظرية الهرم التيلوميري في العام 1971. ففي ذلك العام نشر أولوفنيكوف أولى مقالاته حول هذا الموضوع. وبعد ذلك تهافت العلماء الأجانبُ على دراسة التيلوميرات. وأصبح اكتشافُ العالم الروسي مرجعا للعلماء والباحثين. واحتل ألوفنيكوف مكان الصدارة في قائمة علماء البيولوجيا الذين تُـذكر أسماؤهم في المراجع والمؤلفات. واستنادا إلى اكتشاف أولوفنيكوف تمكن العلماء من فهم آلية عمل التيلوميرات، واكتشفوا الانزيم الذي يساعد في إطالة مدة عملها. وكشفت الأبحاث المخبرية اللاحقة أن حدوث خلل في آلية عمل التيلومير يمثل أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية. وهذا يعني أن نظرية التيلومير ساهمت في صنع عقاقير جديدةٍٍ للتغلب على هذا الداء. وتختم الصحيفة مبرزة أن العالم الروسي ألكسي أولوفنيكوف رفض التعليق على هذا الخبر.

 صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تتناول الواقع الميداني في أفغانستان، لافتة النظرإلى أن الاتفاقيةَ التي سمحت روسيا بموجبها للولايات المتحدة بنقل الشحنات العسكرية إلى أفغانستان عبر أجوائها دخلت حيز التطبيق منذ مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي. وبموجب الاتفاقية المذكورة سوف تنفذ طائرات النقل العسكريةُ الأمريكيةُ 4500 رحلةً في السنة عبر الأجواء الروسية لنقل المعدات العسكرية إلى قوات التحالف العاملة في أفغانستان. وتلفت الصحيفة إلى أن هذه هي المرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية التي تسمح فيها روسيا لجهات أجنبية باستخدام أجوائها لأغراض عسكرية. وتوضح أن روسيا أقدمت على هذه الخطوة بعد أن لاحظت أن تأثيرَ حركةِ طالبان بدأ يزداد ويتوسع وبدأت قوافل الإمدادات التي تمر عِـبر الأراضي الباكستانية تتعرض بشكل متزايد لهجمات مقاتلي حركة طالبان. ولما كان من البديهي أنه ليس من مصلحة روسيا أن تعود حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان. فإن روسيا معنية باستمرار تواجد قوات حلف الناتو في ذلك البلد. واستمرارُ تواجدِ هذه القوات هناك يقتضي تزويدَها بكل ما تحتاجه.

صحيفة "كوميرسانت" كتبت مقالة عن افغانستان جاء فيها أن البرلمان القرغيزي، يعكف على دراسة مشروعي اتفاقيتين مع كل من فرنسا وإسبانيا يُسمح بموجبهما لقوات تلك الدولتين بالبقاء في مطار "ماناس" لأجل غير مسمى. علما بأن شروط الاتفاقيتين العتيدتين مطابقةٌ تماما لشروط الاتفاقية التي وقعتها قرغيزيا مع الولايات المتحدةِ الصيفَ المنصرم. وعن الاتفاقيةِ بين قرغيزستان والولايات المتحدة تبرز الصحيفة أن توقيعها كان قد أصبح ممكنا بعد مفاوضات ماراثونية، تم بنتيجتها استبدال تسمية "القاعدة الجوية" بتسميةِ "مركزُ عبور الشحنات" وتم كذلك رفعُ قيمةِ استئجار تلك القاعدة الجوية من 17 مليون دولار، إلى 60 مليون دولار. وتضيف الصحيفة أنه أصبح في حكم المؤكد أن قرغيزيا سوف تتلقى طلباتٍ مماثلةً من بقية الدول التي تشارك في الحرب في أفغانستان. ذلك أن توقيع اتفاقيات مماثلةٍ مع تلك الدول أصبح أمرا مفروغا منه بعد توقيع الاتفاقية مع الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يتم تحديدُ وضعيةِ قواتِ دولِ التحالف على نفس المبدأ الذي حُددت وفقه وضعيةُ القوات الأمريكية.

صحيفة "نوفيي إيزفيستيا" تلاحظ أن الازمة الاقتصادية أدت إلى ظهور أنواع جديدة من الخِدمات لم تكن معروضة ولا معروفة من قبل. ولتأكيد هذا الاستنتاج تورد الصحيفة عينات من دعايات منشورة في شوارع المدن الاوكرانية جاء في أحدها: إننا على استعدادٍ لنقل الأخبار السيئة التي لا ترغب أنت بإبلاغها لأصحابها. وجاء في آخَـر: أنا مستعد لمراجعة مصلحة الضرائب بدلا عنك أو لمقابلة مسؤولين لا تحب التعامل معهم وثمة خدماتٌ من نوع آخر تلقى رواجا متزايدا في الآونة الأخيرة. فهناك طلاب يعرضون مبلغ 3 دولارات لمن ينوب عنهم في حضور محاضرة واحدة. وثمة طلاب آخرون مستعدون لعمل رسومات وحل الواجبات لطلاب آخرين لقاء مبلغ يتفق عليه. ويتحدث كاتب المقالة عن مطعم افتُـتِح مؤخرا في مدينة لـفوف الأوكرانية أسمه مطعم فترة الأزمة. تتألف ديكوراته من معلباتٍ ومعكرونة وسجائر بدون فيلتر وخيوطِ التبغ المعبأة في أكياس. أما النُّادُل أو النَّادَلة فيرتدون ألبسة أنيقة على غرار موظفي البنوك. وأما وجباتُـه فتتألف من مأكولات بسيطة منها الخبز المجفف الذي يَدّخره الفقراء للايام السوداء.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفةِ "فيدوموستي"  التي كتبت تحتَ عنوان (أرباحُ في تي بي ترتفع ) أن الارباحَ الصافيةَ لمصرف (في تي بي) الروسي ارتفعت خلال الاشهر التسعة الاولى  263 مليون دولار حسب نظام المحاسبة الروسي،  بعد  تكبدها خسائرَ في 8 أشهر تقدر بأكثرَ من 550 مليونا. واشارت فيدوموستي إلى أن المصرفَ تمكن في شهر سبتمبر /ايلول الماضي من تحقيق ارباحٍ صافية بقيمة 816 مليون دولار.
 
 صحيفة "كوميرسانت " كتبت تحت عنوان (غازبروم تفتتح حدودَ تركمانستان)أن عملاقَ الغاز الروسي يستأنف اعتبارا من بداية الشهر المقبل توريداتِ الغاز الطبيعي من تركمانستان بعد انقطاعها في ابريل /نيسان الماضي.ونقلت كوميرسانت عن خبراءَ ان كمياتِ الغاز التي سيتم نقلُها تقدرُ بعشرة مليارات مترٍ مكعب بسعر 200 دولار للمتر الواحد.
 
صحيفة "ار بي كا ديلي" التي ركزت تحت عنوان (روبيني يتوقع موجةً ثانية ) أن الاقتصادي الامريكي المشهور نورييل روبيني يتوقع انهيارَ الاسواق المالية مرةً اخرى في الاشهر الستة المقبلة. واشارت "ار بي كا" أن من أهمِ أسباب الموجة الثانية هي خيبةُ أملِ المستثمرين في نمو الاقتصاد البطيء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)