حرب تشرين.. نقطة تحول في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35496/

36 عاماً مرت على حرب أكتوبر عام 1973، والتي تعد أكبر الحروب التحريرية التي خاضها العرب ضد إسرائيل. وقد جاء قرار الحرب حاسما بعد 5 سنوات من نكسة مني بها العرب في العام 1967 وبتنسيق مشترك على الجبهتين السورية والمصرية وتسليح روسي شامل لكل الجبهات.

 36 عاماً مرت على حرب أكتوبر عام 1973، والتي تعد أكبر الحروب التحريرية التي خاضها العرب ضد إسرائيل.

وقد جاء قرار الحرب حاسما بعد 5 سنوات من نكسة مني بها العرب في العام 1967 وبتنسيق مشترك على  الجبهتين السورية والمصرية وتسليح روسي شامل لكل الجبهات.

كان التنسيق في هذه الحرب قائما وفعالا بين الدول العربية فاستخدم سلاح النفط العربي بفعالية، وربما لآخر مرة في الضغط على الغرب الذي يدعم إسرائيل.

ووصلت طلائع الجيش السوري إلى مشارف بحيرة طبريا مخترقة خط آلون واستولت على مرصد جبل الشيخ في أكبر عملية إنزال ناجحة، في حين اخترقت القوات المصرية خط بارليف وموانعه الطبيعية، لكن توقف الأخيرة عن القتال بموجب اتفاق الكيلو 101  جعل  القوات السورية وحدها في الميدان لمدة 82 يوما، فيما سمي بحرب الاستنزاف، مما غيّر من معادلة كان يمكن لها تغييرخارطة المنطقة سياسيا وعسكريا.

وقد اعتمد العرب على عنصر المباغتة في الهجوم وعلى فرق الجيوش العربية من العراق والأردن والجزائر والمغرب، الداعمة للجيشين المصري والسوري في حرب وحدت العرب بشكل عملي ومصيري لأول مرة في مواجهة إسرائيل.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)