البرادعي: المفتشون الدوليون سيبدأون تفتيش منشأة قم النووية في 25 من الشهر الجاري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35429/

أعلن محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه اتفق مع المسؤولين الإيرانيين على أن يبدأ خبراء الوكالة تفتيش المنشأة النووية الإيرانية الجديدة في قم في 25 أكتوبر/تشرين الاول الجاري ، مؤكدا ان المنشأة مازالت قيد الانشاء. كما ناشد البرادعي طهران التوقيع على البرتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي.

أعلن محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه اتفق مع المسؤولين الإيرانيين على أن يبدأ خبراء الوكالة تفتيش المحطة النووية الإيرانية الجديدة في قم في 25 أكتوبر/تشرين الاول الجاري ، مؤكدا ان المنشأة مازالت قيد الانشاء. كما ناشد البرادعي طهران التوقيع على البرتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي.
وتصريحات البرادعي هذه جاءت  خلال مؤتمر صحفي عقده في طهران مع علي أكبر صالحي رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية  يوم 4 اكتوبر/تشرين الاول. وقال البرادعي  إن اجتماعا آخر بين إيران والدول الكبرى سيعقد في 19من الشهر الجاري في جنيف. وأعرب عن ارتياحه لجو المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني، لافتا الانتباه إلى أن الطرفين انتقلا من مرحلة المواجهة إلى مرحلة التعاون. واشاد البرادعي بما اعتبره شفافية وحسن نوايا من الجانب الايراني، وحث ايران على مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للتاكد من ان برنامجها سلمي.

من جانبها قالت ايران ان محادثاتها مع البرادعي حول ملفها النووي كانت ناجحة واوضحت آخر المستجدات المتعلقة باجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونشاطات إيران النووية السلمية.

والتقى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد نهار يوم الاحد محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قبيل عقد الاخير لمؤتمره الصحفي ، وبحث الطرفان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوكالة الدولية وايران.

وقد عقد البرادعي بعد ذلك محادثات مع علي أكبر صالحي  رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية . وزار البرادعي إيران آخر مرة في كانون الثاني (يناير) عام 2008 للتفاوض على تنفيذ خطوات إيرانية لم تكتمل بعد لتبديد المخاوف بشأن برنامجها النووي.

ووصل  مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ايران يوم 3 اكتوبر/تشرين الاول لإجراء محادثات حول الجدول الزمني لمهمة مفتشي الوكالة للقيام بتفتيش هذه المنشأة النووية الجديدة التي دافع عنها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد معتبراً  ان  الكشف عنها من قبل بلاده دليل على "صدق" ايران و"شفافية" برنامجها النووي .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك