واشنطن تايمز: اوباما يؤكد التزامه بعدم المساس بالنووي الاسرائيلي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35426/

اشارت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية يوم 2 اكتوبر/تشرين الاول نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان الرئيس الامريكي باراك أوباما مدد الاتفاقية السرية التي تعود الى 40 عاما مضت بين الولايات المتحدة واسرائيل والتي تنص على عدم المساس بالبرنامج النووي الاسرائيلي.

اشارت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية يوم 2 اكتوبر/تشرين الاول نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، ان الرئيس الامريكي باراك أوباما مدد الاتفاقية السرية التي تعود الى 40 عاما  مضت بين الولايات المتحدة واسرائيل والتي تنص على عدم المساس بالبرنامج النووي الاسرائيلي، وتتعهد فيها واشنطن بعدم السماح للمفتشين الدوليين بتفتيش المنشآت النووية الاسرائيلية، وبعدم توقيع  اسرائيل على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.

وقد كان هناك تخوف اسرائيلي من رفض الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما للاتفاقية السرية المذكورة ، وخشية من لجوئه الى تطبيق فكرة تجريد منطقة الشرق الاوسط  كلها من الاسلحة النووية.

وقالت الصحيفة الامريكية  ان الرئيس أوباما تعهد بذلك خلال لقائه الأول برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض في شهر مايو/أيار الماضي.

ولم يتخذ التفاهم القائم منذ عام 1969بين واشنطن وتل أبيب  بشأن هذه القضية   طابعا رسميا  ،حتى ان كلا  من الحكومتين الإسرائيلية و الأمريكية لم تشر إلى ذلك التفاهم بشكل علني، الى ان رفع غطاء السرية مؤخرا عن مذكرة لمستشار الأمن القومي الأمريكي حينئذ هنري كيسنجر تحمل تاريخ 19 يوليو 1969، وتنص على أن تقبل الولايات المتحدة بالتستر على البرنامج النووي الإسرائيلي طالما فرضت الدولة الإسرائيلية نطاقاً من السرية التامة على قدراتها النووية وعدم إجراء أي تجارب نووية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية