مصممو الازياء من قازان فازوا في المسابقة الدولية للموضة الاسلامية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35424/

جرى يوم 3 اكتوبر/تشرين الاول في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية - قازان الدور النهائي للمسابقة الدولية في الازياء الاسلامية. واقيمت المسابقة لاول مرة في إطار مهرجان السينما الاسلامية الدولي الخامس "المنبر الذهبي" الذي يجري حاليا في مدينة قازان.

جرى يوم 3 اكتوبر/تشرين الاول في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية - قازان الدور النهائي للمسابقة الدولية في الازياء الاسلامية. واقيمت المسابقة لاول مرة في إطار مهرجان السينما الاسلامية الدولي الخامس  "المنبر الذهبي" الذي  يجري حاليا في  مدينة قازان.
اثارت مجموعات أزياء النساء والرجال والاطفال اقبالا كبيرا  وعاصفة من التصفيق ، حيث اقترنت  فيها قوانين الشريعة الاسلامية  بالتوجهات الحديثة في مجال الموضة.

وقالت إرادا  أيوبوفا نائبة وزير الثقافة في جمهورية تتارستان الروسية:" ان الموضة هي أمر عابر وسريع التغير. ومن المهم ان تلتزم  الفتيات اللواتي سيرتدين هذه الازياء الجميلة باصول الاسلام الرئيسية ومبادئ التسامح واحترام الكبار في السن وتقاليد الاسرة والأمة".

وقد شارك في المسابقة 40 مصمما للازياء العائدة لشتى القوميات والطوائف. وبينهم المحترفون وهواة الموضة من اوزبكستان واذربيجان وبضعة اقاليم وجمهوريات روسية مثل  تتارستان وبشكورتستان( بشكيريا)  واورينبورغ  وسفيردلوفسك وبريموريه وألتاي وموسكو وبطرسبورغ ، حيث عرضوا  51 مجموعة للموضة . وترشحت 10 مجموعات منها الى الدور النهائي للمسابقة.

واعلن ممثلو اللجنة التنظيمية للمسابقة ان مصممين مصريين قد اعلنوا رغبتهم في المشاركة  في المسابقة ، لكنهم لم يستطيعوا الحضور إليها بسبب مشاكل في الحصول على تأشيرات الدخول. وضمت لجنة التحكيم للمسابقة اعضاء اتحاد مصممي الازياء في كل من روسيا ،وتتارستان، وغرفة الصناعات الحرفية في موسكو،  ونقابة مصممي ازياء  الشرق، بالاضافة الى اساتذة في جامعات ومعاهد الفنون ومخرجين مسرحيين وسينمائيين  من روسيا ومصر.
وتم تقييم مجموعات الازياء المقدمة بالصنوف الثلاثة: " Pret-a-port " و " Du Lux " و "الزي القومي".
وقررت لجنة التحكيم عدم منح جائزة كبرى في الصنف الاول. وحازت مصممة الازياء من قازان ألميرا خاماتوفا على الجائزة الكبرى في صنف " Du Lux" لقاء تصميم مجموعة الازياء "النهضة التاريخية" (ازياء النساء والرجال). اما الجائزة الكبرى في صنف "الزي القومي" فحازت عليها نجية والييفا مصممة الازياء من قازان لقاء تصميم مجموعة الازياء "الحلم  البشير" (أزياء النساء). وقد تم تكريم الفائزين بكؤوس وشهادات تقديرية  ومبلغ قدره 10 الاف روبل ، بالاضافة الى تذكرة رحلة سياحية مجانية .
وقد حاز مشاركو الدور النهائي الثمانية على الجوائز من الدرجات الاولى والثانية والثالثة ، وتم تكريمهم بشهادات تقديرية وهدايا تذكارية.

وقد شارك في اعداد واجراء هذه المسابقة الدولية للازياء الاسلامية  الحديثة كل من  وزارة الثقافة في جمهورية تتارستان الروسية ،واتحاد المسلمات في تتارستان ،ومعهد الحضارة العالمية التابع لمنظمة "اليونيسكو"  ، والاكاديمية الدولية للعلوم الانسانية "اوروبا – آسيا" ، وعدد من جامعات ومعاهد تتارستان. كما ساهم اتحاد مصممي الازياء في كل من روسيا وتتارسان في تنظيم المسابقة.

والجدير بالذكر ان مهرجان  السينما الاسلامية "المنبر الذهبي" الدولي يقام في قازان كل عام من 30 سبتمبر/ايلول الى 4 اكتوبر/ تشرين الاول . وقد تم  في العام الجاري اختيار  36 فيلما روائيا ووثائقيا وقصيرا من 40 بلدا للمشاركة في مسابقة المهرجان الذي يقام تحت شعار " من خلال حوار الثقافات  نحو ثقافة الحوار". وهدف المهرجان الرئيسي هو تشكيل صورة موضوعية  عن الاسلام والمسلمين في المجتمع الدولي.

للمزيد في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة