الإيرلنديون يصوتون لصالح معاهدة لشبونة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35413/

رحب رئيس الوزراء الإيرلندي بريان كوهين بنتائج الاستفتاء الذي وافق فيه غالبية مواطني بلاده على معاهدة لشبونة لإصلاح الاتحاد الأوروبي. وأظهرت نتائج التصويت أن المعاهدة نالت موافقة نحو ثلثي الإيرلنديين بعد أن تم رفضها في استفتاء جرى العام الماضي.

رحب رئيس الوزراء الإيرلندي بريان كوهين بنتائج الاستفتاء الذي وافق فيه غالبية مواطني بلاده على معاهدة لشبونة لإصلاح الاتحاد الأوروبي. وأظهرت نتائج التصويت أن المعاهدةَ نالت موافقة نحو ثلثي الإيرلنديين بعد أن تم رفضها في استفتاء جرى العام الماضي.
وقال كوهين " نحن كشعب قمنا بخطوة حاسمة نحو إيرلندا أقوى وأكثر عدالة وأفضل، وكذلك نحو أوروبا أقوى وأكثر عدالة وأفضل.. لقد قلنا لبلدان أوروبا الأخرى أننا نقف معا ونسعى لأن نتقدم إلى الأمام معا.. لأننا نعرف أننا أقوى وأفضل متوحدين".

ولم يف رئيس اللجنة الأوروبية خوزيه مانويل باروسو  فرحه الكبير بنتائج الاستفتاء التي تبشر بإخراج الاتحاد الأوروبي من مأزقه السياسي والتنظيمي، حيث قال " شكرا لك، يا إيرلندا.. إنه يوم كبير لهذا البلد ويوم كبير لأوروبا.. أرى التصويت بـ"نعم" دليلا على ثقة الشعب الإيرلندي بالاتحاد الأوروبي ورغبته في أن يكون عضوا كاملا في قلب الاتحاد الأوروبي، وتقديره للدور الذي لعبه الاتحاد الأوروبي في مواجهة الأزمة الاقتصادية..".

تفاؤل كبير أوجده قرار إيرلندا في الأوساط الأوروبية، إلا أنه يشكل محطة أخرى فقط في المسيرة نحو أوروبا الموحدة التي قد تصطدم مجددا مع تباين المصالح واختلاف وجهات النظر..

وتهدف المعاهدة الى إصلاح الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة، حيث يتطلب من كل اعضاء الاتحاد الاوروبي التصديق على هذه المعاهدة من اجل سريانها، الامر الذي يزيد من النفوذ الدولي للإتحاد الاوروبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك