انبثاق منظمة اقليمية جديدة .. اهم نتائج قمة الدول الناطقة بالتركية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35407/

انتهت بمدينة ناخيتشيفان الاذربيجانية القمة التاسعة لرؤساء الدول الناطقة بالتركية يوم السبت 3 اكتوبر/تشرين اول بتاسيس منظمة اقليمية جديدة بعنوان " مجلس تعاون الدول الناطقة باللغة التركية".

انتهت بمدينة ناخيتشيفان الاذربيجانية القمة التاسعة لرؤساء الدول الناطقة بالتركية يوم السبت 3 اكتوبر/تشرين اول بتاسيس منظمة اقليمية جديدة بعنوان " مجلس تعاون الدول الناطقة باللغة التركية".
وقد وقع الاتفاق كل من الهام علييف عن جمهورية اذربيجان ونورسلطان نزاربايف عن كازاخستان  وقربان بيك باقييف عن  قرغيزيا و عبدالله غول عن تركيا. واشترك في اعمال القمة التي استمرت يومين خدر صبرلييف نائب رئيس الوزراء التركماني. واكد الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في كلمته التي القاها في القمة بان " وحدة الدول الناطقة بالتركية هوعامل مهم في التعاون الاقليمي ". و اجمع الرؤساء على ضرورة تقوية العلاقات الاقتصادية ورفع وتائر حجم التبادل التجاري والمساهمة في المشاريع الاستثمارية وتطوير العلاقات الثقافية والانسانية. كما اكد قادة الدول الاربع على اهمية المشاركة في عملية تحسين العلاقة بين اوربا واسيا وتوحيد الجهود ضد الاخطار والتهديدات الشاملة.
كما وقع المشاركون في القمة معاهدة ناخيتشيفان التي حددت الاتجاه العام لتعاون الدول الناطقة بالتركية. وعبر كل من رؤساء كازاخستان واذربيجان وقرغيزيا وتركيا في المعاهدة عن نوايايا بلدانهم بالمساهمة الجماعية في برامج المساعدات الدولية لافغانستان وتنفيذ مشاريع مشتركة لاعادة بناء اقتصاده.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم