مساعدات أمريكية لإسلام آباد بقيمة 7,5 مليار دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35390/

أثار قرار واشنطن بتقديم مساعدات غير عسكرية لإسلام آباد جدلا في الأوساط الباكستانية حول النيات الأمريكية الحقيقية من وراء تقديمها لمثل هذه المساعدات.

أثار قرار واشنطن بتقديم مساعدات غير عسكرية لإسلام آباد جدلا في بعض الأوساط الباكستانية حول النيات الأمريكية الحقيقية من وراء تقديمها لمثل هذه المساعدات ، هل هو توسيع لرقعة التواجد الأمريكي في المنطقة؟ أم هو إدراك أمريكي حقيقي لمشاكل باكستان الاقتصادية والتنموية؟ تساؤل فجرته بعض الأوساط الباكستانية بعد قرار إدارة الرئيس أوباما بالموافقة على مساعدات أمريكية غير عسكرية جديدة لباكستان تقدر بنحو 7,5 مليار دولار موزعة على 5 سنوات قادمة، مساعدات تخصص لدعم قطاع التنمية ومكافحة التطرف. ويرى مراقبون أن الإعلان عن هذه المساعدات جاء متزامنا مع ضغط أمريكي على باكستان لحثها على التعجيل بشن عمليات عسكرية في الشريط القبلي الباكستاني خاصة في مقاطعة وزيرستان، حيث انعكس ذلك من خلال تصريحات أمريكية دبلوماسية تؤكد أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة والملا محمد عمر زعيم حركة طالبان الأفغانية متواجدان داخل الأراضي الباكستانية.
فيخصص مشروع القانون الأمريكي الذي يسمى بـ " كيري لوجر" في وقت لاحق جزءا كبيرا منها لدعم ما يسمى بالحرب على الإرهاب حيث سيتم تزويد الجيش الباكستاني بمعدات عسكرية تساعده على مواصلة عملياته العسكرية ضد العناصر المسلحة في المنطقة القبلية الباكستانية، في حين اعتبر بعض المراقبين هذه المساعدات  بأنها مخطط أمريكي جديد ضد باكستان.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)