لافروف يؤكد استعداد روسيا لتقديم المساعدة العسكرية الى ابخازيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35371/

اكد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا في 2 اكتوبر/تشرين اول استعداد بلاده لتقديم المساعدة العسكرية الى جمهورية ابخازيا عند الضرورة مشيرا الى ان روسيا تؤيد عودة بعثة هيئة الامم المتحدة الى هذه الجمهورية.

اكدت روسيا استعدادها تقديم المساعدة العسكرية الى ابخازيا في حالة الضرورة، جاء ذلك في كلمة سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية التي القاها في جامعة ابخازيا الحكومية يوم الجمعة 2اكتوبر/تشرين اول، حيث قال " ان اساس العلاقة بين البلدين يتمثل بمعاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة والتي تتضمن كافة اشكال المساعدة بما فيها المساعدة العسكرية اذا ما حاولت جهة ما او اعتزمت التعرض لاستقلال وسيادة ابخازيا ". ويعتقد  لافروف ان من الممكن ان تعود بعثة هيئة الامم المتحدة للعمل في ابخازيا ضمن شروط محددة.

روسيا تدعو لعودة بعثة هيئة الامم المتحدة الى ابخازيا
وذكر لافروف ان روسيا تدعم عودة بعثة الامم المتحدة الى ابخازيا بشرط ان تتخذ الاطراف الاخرى موقفا غير مسيس من الاوضاع الجديدة الناشئة في القوقاز. وقال " اذا كان شركاؤنا على استعداد لاتخاذ موقف غير مسيس من هذه القضية واذا ما قبل الجانب الابخازي المعايير التي ستحدد عمل هيئة الامم المتحدة في ابخازيا فانني لا ارى اية عقبات ".

حول موقف واشنطن من الاعتراف بجمهورية ابخازيا
 واشار لافروف الى ان روسيا ستقف ضد محاولات واشنطن لمنع اعتراف دول اخرى بابخازيا حيث قال معلقا على التصريحات الاخيرة لهيلاري كلينتون وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية  التي اعلنت  ان  واشنطن سوف لن تعترف ابدا بابخازيا واوسيتيا الجنوبية، " اذا كان شركاؤنا كالولايات المتحدة الامريكية مصرين على منع الاعتراف  بابخازيا، فاننا سنقف ضد المحاولات لفرض آراء الغير على الدول ذوات السيادة ".
واكد لافروف : لقد وجهت روسيا مرة اخرى طلبا الى الولايات المتحدة الامريكية لمنح الوفد الابخازي تاشيرات دخول الى امريكا ليتمكن من توضيح وجهة نظره امام هيئة الامم المتحدة ،وقال " هنا لاتوجد ازدواجية لانه يجب على كل منظمة ان تستمع الى وجهة نظر الجانبين، فالحقيقة لايمكن ان تكون احادية الجانب ".واضاف الوزير الروسي قائلا" لقد بعثنا بمثل هذا الطلب قبل ايام لان الطلبات التي سبقته ضاعت في متاهات البيروقراطية.وسوف نعمل من اجل ان نحصل من الولايات المتحدة الامريكية على موقف واضح بخصوص الطلبات الشرعية تماما التي قدمها الجانب الابخازي لاتاحة الفرصة له لكي ينقل وجهة نظره الى المجتمع الدولي ".

حول الانتخابات القادمة في جورجيا
وعبر وزير خارجية روسيا الاتحادية عن امله بان يستلم السلطة بعد الانتخابات القادمة في جورجيا اناس سليمو العقل. وقال " آمل ان يستلم السلطة بعد الانتخابات القادمة في جورجيا اناس سليمو العقل ، ومثل هذا القرار يجب ان يتخذه الشعب الجورجي، انا متأكد ان مثل هذا اليوم سيأتي، وسيكون هذا يوما مهما لمنطقة القوقاز وخاصة لابخازيا وروسيا ". واضاف لافروف مؤكدا " على جورجيا ان تعي الواقع الجديد وان تبني علاقات انسانية مع جيرانها، ونحن نسعى الى اوضاع طبيعية في المنطقة".

الغاء تاشيرات الدخول بين روسيا وابخازيا
وقال لافروف ان الطرفين سيوقعان اليوم  اتفاقية الغاء تأشيرات السفر بين البلدين. واشار ايضا " ان هذه  الاتفاقية ستسمح بعبور الحدود  من جانب روسيا ومن جانب ابخازيا ليس فقط بجوازات سفر دبلوماسية اوجوازات السفر العادية بل وكذلك بهوية الاحوال المدنية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)