المسرح الأكاديمي الروسي للشباب في "دعوة إلى الإعدام"

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35355/

بدأ المسرح الأكاديمي الروسي للشباب في موسكو موسمه الحالي بتقديم عدة عروض جديدة، ومنها مسرحيةُ "دعوة إلى الإعدام" المقتبسة عن رواية الكاتب الروسي الشهير فلاديمير نابوكوف التي تحمل الاسم نفسه.

بدأ المسرح الأكاديمي الروسي للشباب في موسكو موسمَه الحالي بتقديم عدة عروض جديدة، ومنها مسرحية "دعوة إلى الإعدام" المقتبسة عن رواية الكاتب الروسي الشهير فلاديمير نابوكوف التي تحمل الاسم نفسه.

تدور احداث المسرحية التي اخرجها بافل سافونوف حول قصة البطل الرئيس تسينتسينات الذي حكم عليه بالإعدام نتيجة خصوصيته الشديدة التي تجعله مختلفا عن الآخرين. فينتظر تنفيذ حكم الموت وسط كرنفال عبثي يشارك فيه بقية الناس الذين يشبهون البهاليل (المهرجين) والدمى، فيظل انسانا حيا وحيدا بينهم في هذا العالم الذي يقف على رأسه بدلاً من قدميه .

ولايكتفي أفراد المجتمع الذي يعيش فيه تسينتسينات بإعدامه جسديا، بل يريدون تحطيم روحه والقضاء على قناعاته الذاتية . ولذلك يعرضونه للتعذيب دون أن يبلغوه بموعد إعدامه، محاولين تدمير آماله وأحلامه. فالبنت التي وعدته بمساعدته في إطلاق سراحه، تعيده إلى السجن من جديد. كما يتبيّن أن السجين المحبوس في الزنزانة المجاورة له والذي حاول الاستئناس بتسينتسينات هو الجلاّد المكلَّف بقطع رأس البطل.

هل حدث الإعدام في الواقع أم لم يحدث - سؤال يثير النقاش والجدل. ولكن تسينتسينات ينسحب في كلا الحالتين حرّا من ذلك المجتمع، فيتوجه إلى العالم الذي يقطن فيه الناس من أمثاله.

 استطاع المخرج سافونوف  أن يعبر عن روح رواية فلاديمير نابوكوف في عرضه المسرحي الذي يجمع بين عنصري الدراما  والسُخرية. وقال المخرج بهذا الصدد "إن رواية نابوكوف هذه تصلح لأن تتحول إلى عرض مسرحي.. وتعجبني الرواية كونها تصف نفسيات أبطالها بدقة لامتناهية، من جهة، وتقدّم نماذج رائعة من الهزل والسخرية، من جهة أخرى.. إن الخلط بين العالمين وهما عالم تسينتسينات الداخلي والعالم المحيط به يشكل تربة خصبة للإخراج المسرحي".

إن قصة المجابهة بين الشخص المبدع وبين المجتمع الذي يسود فيه الفساد والنفاق تجعل رواية نابوكوف خالدة لا تموت، كما تجعلها مصدر إلهام للعديد من الفنانين.

المزيد من التفاصيل في مادتنا المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية